سفير إثيوبيا في موسكو: القمة الروسية الأفريقية الثانية يجب أن تكون في أديس أبابا

سفير إثيوبيا في موسكو: القمة الروسية الأفريقية الثانية يجب أن تكون في أديس أبابا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 يوليو 2021ء) أعلن السفير الإثيوبي لدى روسيا، أليمايهو تيغينو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تريد عقد القمة الروسية الأفريقية الثانية في العاصمة أديس أبابا، مشيرا أن الحكومة الإثيوبية تنتظر ردا من الجانب روسيا.

وقال تيغينو لوكالة "سبوتنيك": " شارك رئيس وزرائنا [إثيوبيا]، أبي أحمد علي، في القمة الروسية الأفريقية الأولى في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2019 في مدينة سوتشي الروسية، واقترح عقد القمة الثانية في إثيوبيا، ودعا جميع الوفود إلى إثيوبيا في عام 2022​​​. لذلك نصر على عقد القمة في أديس أبابا".

وأشار تيغينو إلى أن، هناك عدة أسباب لعقد القمة [الروسية الأفريقية الثانية] في العاصمة الإثيوبية، "أولا ، لدينا خبرة في عقد مثل هذه المنتديات، وثانيًا، أديس أبابا هي" عاصمة "أفريقيا"، ومقر الاتحاد الأفريقي.

(تستمر)

لذلك لا يوجد سبب لعقد القمة في أي مكان آخر".

وأضاف بأن، الجانب الإثيوبي سبق أن ناقش هذه المسألة مع السلطات الروسية وينتظر ردا منها.

وتابع : "نقطة أخرى مهمة هي أن الخطوط الجوية الإثيوبية تربط أفريقيا بأكملها. كما لدينا أربع رحلات في الأسبوع إلى موسكو. لذلك عندما أقول بأن لدينا جميع الشروط، فهذا يعني أيضًا الاتصال الجوي".

هذا وعقدت القمة الروسية - الأفريقية الأولى في مدينة سوتشي، في تشرين الأول/أكتوبر2019، بمبادرة روسية، وبرئاسة مشتركة للرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي، وحضرها أكثر من 6 آلاف مندوب من 104 دول، بما في ذلك رؤساء أكثر من 40 دولة أفريقية وأكثر من 120 وزير خارجية.

كما كانت القمة نقطة تحول استراتيجية في العلاقات المشتركة، لدعم التنمية في القارة والعلاقات المشتركة.

واعتمد القادة والرؤساء المشاركون في القمة، أهدافا لتطوير التعاون الروسي - الأفريقي على كافة المستويات؛ وتم توقيع 92 مذكرة واتفاقية.

أفكارك وتعليقاتك