الحكومة الإثيوبية لا تعتزم التفاوض مع متمردي تيغراي - السفير الإثيوبي في موسكو

الحكومة الإثيوبية لا تعتزم التفاوض مع متمردي تيغراي - السفير الإثيوبي في موسكو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 يوليو 2021ء) صرح صرح السفير الأثيوبي لدى روسيا الاتحادية، أليمايهو تيجن، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الإثيوبية لن تدخل في مفاوضات مع المتمردين في منطقة تيغراي، لأنها تعتبرهم إرهابيين.

وقال السفير لوكالة "سبوتنيك"، ردا على سؤال حول ما إذا كان يمكن لروسيا أن تعمل كمنصة لمحادثات السلام: "مع من نتفاوض؟ هؤلاء الأشخاص إرهابيون، والبرلمان أعلن أنهم إرهابيون، والحكومة لا تتفاوض أبدا مع الإرهابيين" ​​​.

هذا واندلع في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2020، قتال عنيف في إقليم تيغراي الإثيوبي؛ وذلك بعد توتر طويل بسبب خلافات حول الانتخابات المحلية واتهام الحكومة الإثيوبية مقاتلي تيغراي بمهاجمة قواعد للقوات الحكومية في المنطقة.

(تستمر)

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد الانتصار عقب سيطرة القوات الفيدرالية على عاصمة الإقليم بعد أسابيع قليلة من بدء المعارك.

وتسبب النزاع في مقتل الآلاف وتشريد نحو 900 ألف آخرين، فر عشرات الآلاف منهم إلى السودان، فيما حذرت الأمم المتحدة من أزمة إنسانية بالإقليم.

وقبل أقل من أسبوعين شهد إقليم تيغراي، الذي يزيد عدد سكانه عن خمسة ملايين نسمة، تغيرا مفاجئا بعد أشهر من الحرب، حيث تراجعت قوات الحكومة الإثيوبية، وأعلنت الحكومة القبول بوقف أحادي لإطلاق النار، بعد أشهر من المعارك بين القوات الحكومة ومقاتلي الإقليم، وسيطرة الحكومة على عاصمة الإقليم.

وعقب ذلك، أعلنت جبهة تحرير تيغراي استعادة السيطرة على عاصمة الإقليم وأغلب مناطقه، وقالت إنها ستلاحق القوات الإثيوبية والقوات الإريترية التي شاركت إلى جانب الحكومة في القتال إلى أي مكان يذهبون إليه، حتى إذا وصلوا إلى إقليم أمهرة، أو إلى داخل إريتريا.

أفكارك وتعليقاتك