مدير محطة كهرباء سد الروصيرص السوداني: معدل إنتاج المحطة طبيعي رغم الملء الثاني لسد النهضة

(@FahadShabbir)

مدير محطة كهرباء سد الروصيرص السوداني: معدل إنتاج المحطة طبيعي رغم الملء الثاني لسد النهضة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 يوليو 2021ء) محمد الفاتح. أكد مدير "إدارة التوليد الكهربائي في سد الروصيرص السوداني، النور حسن جبريل، أن معدل إنتاج الكهرباء من محطة السد يمضي بشكل طبيعي عقب إعلان إثيوبيا اكتمال الملء الثاني لخزان سد النهضة قبل أيام​​​.

وقال جبريل، لوكالة سبوتنيك اليوم الأربعاء حول مدى تأثر سد الروصيرص باكتمال الملء الثاني لسد النهضة، "إنتاج الكهرباء من المحطة التابعة لسد الروصيرص تمضي بشكل طبيعي"، مشيرا إلى أن "المحطة تنتج سنويا 280 ميغاوات من الطاقة بنظام الدورة المركبة، وهي إحدى الخطوط الرئيسية التي تغذي شبكة الكهرباء في السودان".

وتابع جبريل موضحا أن "سد الروصيرص الذي يبعد حوالي 100 كيلومتر عن سد النهضة الإثيوبي، يعتبر ثاني أكبر مصدر لإنتاج الكهرباء في السودان".

(تستمر)

وأضاف "ويأتي مباشرة بعد سد مروي الواقع شمال السودان، الذي ينتج سنويا 1250 ميغاوات من الكهرباء بنظام الدورة المركبة".

وقال جبريل إن "سد الروصيرص سجل أعلى معدل إنتاج كهرباء في العام الماضي 2020، رغم الملء الأول لخزان سد النهضة الإثيوبي، وحبس مياه النيل الأزرق، بحجم 4.5 مليار متر خلال شهري [تموز] يوليو و[آب] أغسطس".

وشدد على ضرورة إبرام اتفاق بين السودان ومصر وإثيوبيا تحدد آليات تشغيل سد النهضة وقواعد ملء خزانه، لافتا إلى أن "السودان يحتاج إلى بناء المزيد من محطات توليد الكهرباء حتى تنتهي مشكلة انقطاع الكهرباء في بعض مناطق البلاد".

وتوجد بالسودان عدة محطات لإنتاج الكهرباء من طاقة المياه "محطات كهرومائية"، هي (مروي، والرصيرص، وسنار، وجبل الأولياء، وخشم القربة، وكجار وشيرايك).

ويبعد سد الروصيرص السوداني حوالي 100 كيلومتر عن سد النهضة الإثيوبي، وهو أكثر سد يمكن أن يتأثر سلبا بتشغيل سد النهضة بدون اتفاق قانوني وملزم حسب تأكيدات المسؤولين السودانيين.

وكانت وزارة الري والموارد المائية السودانية أكدت خروج بعض المحطات عن الخدمة ونقص في المياه خلال الملء الأول لسد النهضة في العام الماضي.

أفكارك وتعليقاتك