محكمة مصرية تؤيد حكما بالسجن المؤبد على مرشد الإخوان السابق وآخرين بتهمة التخابر مع حماس

محكمة مصرية تؤيد حكما بالسجن المؤبد على مرشد الإخوان السابق وآخرين بتهمة التخابر مع حماس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 يوليو 2021ء) أيدت محكمة مصرية، اليوم الأربعاء، سجن المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، وقيادات أخرى في الجماعة سجنا مؤبدا بتهمة التخابر مع حركة حماس، في القضية التي توفي الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، أثناء إحدى جلساتها.

وقالت صحيفة "أخبار اليوم" إن محكمة النقض قضت برفض طعن قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بالتخابر مع حماس، وذلك على الأحكام الصادرة بحقهم بالمؤبد والمشدد"​​​.

وقضت المحكمة برفض طعن محمد بديع مرشد جماعة الإخوان سابقا، ونائبه خيرت الشاطر، وآخرين على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة بحقهم في قضية "التخابر مع حماس"، وتأييد الأحكام وانقضاء الدعوى الجنائية للقيادي السابق عصام العريان لوفاته.

(تستمر)

كانت محكمة الجنايات قضت في أيلول/سبتمبر من العام الماضي بمعاقبة قيادات جماعة الإخوان، التي تصنفها السلطات تنظيما إرهابيا، بأحكام تتراوح ما بين المؤبد والمشدد.

كانت النيابة العامة أسندت للمتهمين تهم "التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها"، وفق الصحيفة.

وأظهرت التحقيقات أن المتهمين "اتحدوا مع عناصر أخرى تابعة للجماعات التكفيرية المتواجدة في سيناء، لتنفيذ ما تم التدريب عليه، وتأهيل عناصر أخرى من الجماعة إعلاميا بتلقي دورات خارج البلاد في كيفية إطلاق الشائعات وتوجيه الرأي العام لخدمة أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وفتح قنوات اتصال مع الغرب عن طريق قطر وتركيا".

وفي الشهر الماضي، أيد القضاء المصري حكما بإعدام 12 من جماعة الإخوان المسلمين على خلفية أحداث فض اعتصام ميدان رابعة العدوية في عام 2013، والذي نظمه مناصرو الجماعة وقياداتها احتجاجا على عزل الرئيس السابق القيادي فيها، محمد مرسي، وخلف مئات القتلى والجرحى من المحتجين وأفراد الأمن خلال عملية فضه.

وسبق أن أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها في القضية بإعدام 75 متهمًا، والسجن المؤبد لمرشد الجماعة محمد بديع، وباسم عودة وزير التموين إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، كما عاقبت 374 متهمًا آخر بالسجن 15 سنة، وأيضًا بالسجن 10 سنوات لـ23 متهمًا بينهم أسامة محمد مرسي ابن الرئيس المعزول، و22 آخرون.

وتعتبر جماعة الإخوان المسلمين، واحدة من أقدم التنظيمات الإسلامية في مصر وأكبرها، إلا أنه بعد عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي، وهو أحد قيادات الجماعة، من منصبه عام 2013، أعلنت مصر جماعة الإخوان المسلمين "إرهابية".

أفكارك وتعليقاتك