القضاء الفرنسي يدين بشكل نهائي نائب رئيس غينيا الاستوائية بالكسب غير المشروع

(@FahadShabbir)

القضاء الفرنسي يدين بشكل نهائي نائب رئيس غينيا الاستوائية بالكسب غير المشروع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 يوليو 2021ء) دان القضاء الفرنسي، اليوم الأربعاء، بشكل نهائي تيودورين أوبيانغ نائب رئيس غينيا الاستوائية ونجله، بتهمة تكوين ثروة غير مشروعة.

وقالت وسائل الإعلام الفرنسية، إن "محكمة النقض في فرنسا أدانت نائب رئيس غينيا الاستوائية تيودورين أوبيانغ بسبب "المكاسب غير المشروعة"​​​.

وقضت المحكمة بتأييد الحكم السابق  الصادر في 10 شباط/فبراير 2020، والقاضي بالسجن ثلاث سنوات وغرامة مالية لقيامه بتكوين ثروة غير مشروعة تقدر بـ 150 مليون يورو.

وأعلنت المملكة المتحدة، الأسبوع الماضي، فرض عقوبات على أفراد في عدد من الدول، شملت إلى جانب غينيا الاستوائية كلا من العراق وفنزويلا وزيمبابوي.

وقال وزير الخارجية دومينيك راب، إن العقوبات تشمل نجل رئيس غينيا الاستوائية ونائبه، تيودورو نغيما مانغي، بتهمة التحصل على رشاوى، واختلاس أموال حكومية للإنفاق على أسلوب حياة مترف، شمل شراء قصر بقيمة 100 مليون دولار في باريس، وطائرة خاصة بقيمة 38 مليون دولار.

(تستمر)

وقررت غينيا الاستوائية إغلاق مقر بعثتها الدبلوماسية في لندن على خلفية العقوبات البريطانية. وقال نائب رئيس غينيا الاستوائية، عبر تويتر، إن بلاده "قامت بإغلاق بعثتها الدبلوماسية في لندن، كأول رد على الاتهامات التعسفية التي لا أساس لها من قبل الحكومة البريطانية ضد الشخصية الدستورية الثانية للسلطة التنفيذية لغينيا الاستوائية".

ويشغل مانغي منصب نائب الرئيس منذ 2012.

أفكارك وتعليقاتك