القضاء التونسي يحقق في تلقي حركة النهضة وحزب قلب تونس على تمويل من الخارج

القضاء التونسي يحقق في تلقي حركة النهضة وحزب قلب تونس على تمويل من الخارج

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 يوليو 2021ء) أكد الناطق باسم المحكمة الابتدائية والقطب القضائي الاقتصادي والمالي في تونس، محسن الدالي، أنه تم فتح تحقيق يشمل حركة النهضة وحزب قلب تونس، وجمعية عيش تونسي، بتهمة تلقي تمويل من الخارج.

وقال الدالي، في تصريحات لإذاعة "شمس إف إم" التونسية اليوم الأربعاء إنه "تم فتح بحث تحقيقي ضد أحزاب كل من حركة النهضة وقلب تونس وعيش تونسي"​​​.

وأكد الدالي أن "الأبحاث كانت قد انطلقت منذ كانون الثاني/يناير الماضي، إثر شكوى من حزب التيار الديمقراطي، حيث تمت جملة من المكافحات وانطلقت الأبحاث بتاريخ 14 تموز/يوليو 2021"، لافتًا إلى أنه "تم فتح التحقيق بخصوص الحصول على أموال مجهولة المصدر وتمويلات أجنبية خلال الحملة الانتخابية".

(تستمر)

وأشار إلى أن "العقوبات في مثل هذه الحالات تكون حسب اجتهادات القضاة وقد تصل إلى حجز السفر والإيقافات وتجميد الأموال".

ومساء الأحد الماضي، أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، إقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي وتجميد عمل البرلمان، ورفع الحصانة عن النواب، وذلك على خلفية المظاهرات التي اندلعت في عدد من المدن التونسية ضد حكومة المشيشي وحركة "النهضة" التي تدعمها.

وقال الرئيس التونسي إنه استجاب لدعوات طالبت بتفعيل الفصل 80 من دستور البلاد الذي يخول للرئيس اتخاذ تدابير استثنائية حال وجود "خطر داهم"، قائلا "أليس الموت خطر داهم، أليس تحلل الدولة خطر داهم، وصلت الأوضاع إلى حد غير مقبول في كل مؤسسات الدولة وهناك من يسعى لتفجير الدولة من الداخل، وقد استشرى الفساد".

بالمقابل، نظم زعيم حركة النهضة رئيس البرلمان التونسي، راشد الغنوشي، وأنصاره، اعتصاما خارج مقر البرلمان احتجاجا على قرارات الرئيس التي اعتبروها "انقلابا على الدستور والثورة"، فيما سادت حالة من الاحتقان في محيط البرلمان بعد حدوث تراشق بين أنصار حركة النهضة ومؤيدي القرارات الرئاسية.

أفكارك وتعليقاتك