باريس تدعو لتشكيل حكومة تونسية تلبي تطلعات الشعب وتؤكد على استئناف عمل مؤسسات الدولة

باريس تدعو لتشكيل حكومة تونسية تلبي تطلعات الشعب وتؤكد على استئناف عمل مؤسسات الدولة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 يوليو 2021ء) أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، لنظيره التونسي، عثمان جراندي، على أهمية تشكيل حكومة جديدة تلبي تطلعات الشعب هناك، لافتًا إلى أهمية الحفاظ على الهدوء في تونس والسماح لمؤسسات الدولة بمزاولة عملها.

وقال لودريان، وفقا لبيان صادر عن الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاء، إن "لودريان أكد لنظيره التونسي عثمان جراندي خلال اتصال هاتفي على متابعة فرنسا عن كثب واهتمام للوضع في تونس، وأكد له أهمية تسمية رئيس حكومة وتشكيل حكومة جديدة تلبي تطلعات الشعب التونسي في ظل الأزمة التي تمر بها البلاد"​​​.

وشدد لودريان على "ضرورة الحفاظ على الهدوء وصون دولة القانون والسماح لمؤسسات الدولة بالعودة لمزاولة عملها".

(تستمر)

ومساء الأحد الماضي، أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، إقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي وتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب، وذلك على خلفية المظاهرات التي اندلعت في عدد من المدن التونسية ضد حكومة المشيشي وحركة "النهضة" التي تدعمها.

وقال الرئيس سعيد إنه استجاب لدعوات طالبت بتفعيل الفصل 80 من دستور البلاد الذي يخول للرئيس اتخاذ تدابير استثنائية حال وجود "خطر داهم"، قائلا "أليس الموت خطر داهم، أليس تحلل الدولة خطر داهم، وصلت الأوضاع إلى حد غير مقبول في كل مؤسسات الدولة وهناك من يسعى لتفجير الدولة من الداخل، وقد استشرى الفساد".

بالمقابل، نظم زعيم حركة النهضة رئيس البرلمان التونسي، راشد الغنوشي، وأنصاره، اعتصاما خارج مقر البرلمان احتجاجا على قرارات الرئيس التي اعتبروها "انقلابا على الدستور والثورة"، فيما سادت حالة من الاحتقان في محيط البرلمان بعد حدوث تراشق بين أنصار حركة النهضة ومؤيدي القرارات الرئاسية.

أفكارك وتعليقاتك