العاهل المغربي: المغرب والجزائر توأمان ولا مبرر لاغلاق الحدود

العاهل المغربي: المغرب والجزائر توأمان ولا مبرر لاغلاق الحدود

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 أغسطس 2021ء) دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس الجزائر الى مراجعة موقفها من قرار اغلاق الحدود و"العمل سويا دون شروط " لبناء علاقات ثنائية أساسها الثقة والحوار وحسن الجوار.

وقال في خطاب بمناسبة عيد الجلوس "ليس هناك أي منطق يفسر الوضع الحالي للحدود المغلقة والعلاقات الحالية لا ترضينا وهي غير مقبولة"، واضاف "الحدود المفتوحة هي الوضعية الطبيعية بين بلدين جارين​​​.. وما يتم الترويج له لتبرير قرار اغلاق الحدود غير صحيح".

وقال الملك محمد السادس في الخطاب الذي خصص جزء كبيرا منه للحديث عن العلاقات المغربية الجزائرية "لم يعد هناك الآن أي سبب يبرر استمرار إغلاق الحدود وندعو الى تغليب منطق الحكمة والمصالح العليا"، مؤكدا ان المغرب والجزائر توأمان متكاملان.

(تستمر)

واعتبر العاهل المغربي ان أمن الجزائر واستقرارها من أمن المغرب واستقراره وما يمسنا يمسهم، وقال أؤكد للأشقاء في الجزائر ان الشر والمشاكل لن تأتيكم ابدا من المغرب.

واشاد محمد السادس بجهود المغاربة في مواجهة جائحة كورونا خاصة ما قدمته الأطقم الصحية والقوات الأمنية في مواجهة الجائحة، داعيا إلى اليقظة أمام استمرار انتشار فيروس كورونا.

وقال الملك ان المغرب قوي بوحدته الوطنية ومؤسساته وكفاءات ابناءه مما مكن البلاد من رفع التحديات وتسجيل مؤشرات ايجابية رغم تداعيات كورونا، واضاف "من حقنا ان نعتز بنجاحنا في معركة الحصول على اللقاح ومواصلة حملة التلقيح وبدء تصنيع اللقاح.

وأجلت وزارة القصور والاوسمة للعام الثاني على التوالي جميع الأنشطة والاحتفالات والمراسم، التي تقام بمناسبة عيد العرش "عيد الجلوس" اعتبارا لاستمرار العمل بالتدابير الوقائية من جائحة كورونا.

واعتلى الملك محمد السادس عرش المملكة المغربية، في 30 يوليو/تموز 1999، إثر وفاة والده الراحل الحسن الثاني.

أفكارك وتعليقاتك