استراتيجية مصرية للموارد المائية بتكلفة 100 مليار دولار

استراتيجية مصرية للموارد المائية بتكلفة 100 مليار دولار

القاهرة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 01 أغسطس 2021ء) أعلن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى المصري عن إعداد استراتيجية للموارد المائية حتى عام ٢٠٥٠ بتكلفة ، تقديرية تتراوح بين "50 - 100" مليار دولار ، فضلا عن وضع خطة قومية للموارد المائية حتى عام ٢٠٣٧.

جاء ذلكً خلال استقباله اليوم بالقاهرة "يرلان بايداولت "مدير عام المنظمة الإسلامية للأمن الغذائى .

واوضح أن قطاع المياه فى مصر يواجه الكثير من التحديات وعلى رأسها الزيادة السكانية ومحدودية الموارد المائية المتاحة ، موضحا أن بلاده تعد من أعلى دول العالم جفافاً ، وتعانى من الشح المائى ، حيث تُقدر موارد مصر المائية بحوالى ٦٠ مليار متر مكعب سنويا من المياه معظمها يأتي من مياه نهر النيل بالإضافة لكميات محدودة للغاية من مياه الأمطار التي تقدر بحوالي ١ مليار متر مكعب ، والمياه الجوفية العميقة غير المتجددة بالصحاري .

(تستمر)

وقال عبد العاطي ان إجمالي الاحتياجات المائية في مصر يصل لحوالي ١١٤ مليار متر مكعب سنويا من المياه ، ويتم تعويض هذه الفجوة من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والمياه الجوفية السطحية بالوادى والدلتا بالإضافة لاستيراد منتجات غذائية من الخارج تقابل ٣٤ مليار متر مكعب سنوياً من المياه.

وأوضح الدكتور عبد العاطى أن مصر ودول العالم تشهد تغيرات مناخية متزايدة ، مشيراً لما ينتج عن هذه التغيرات المناخية من تهديدات للتنمية المستدامة وتهديد لحق الإنسان فى الحصول على المياه.

أفكارك وتعليقاتك