موسكو منفتحة على الاقتراحات حول مشروع اتفاقية مكافحة الجرائم الإلكترونية

موسكو منفتحة على الاقتراحات حول مشروع اتفاقية مكافحة الجرائم الإلكترونية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 أغسطس 2021ء) أفادت إدارة أمن المعلومات الدولية بوزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، أن روسيا مستعدة لتلقي التعليقات والاقتراحات حول مسودة اتفاقية مكافحة الجرائم الإلكترونية من جميع الأطراف المعنية.

وبحسب مقال، لمدير إدارة أمن المعلومات الدولية بوزارة الخارجية الروسية، أندريه كروتسكيخ، والسكرتير الثالث بوزارة الخارجية الروسية، عيرات خاميدولين، نشر في مجلة "ميجدونارودنايا جيزن "[الحياة الدولية]: "مع مراعاة تفاصيل الموضوع والاختلاف في النُهج، فإن روسيا مستعدة لتلقي التعليقات والاقتراحات بشأن هذه الوثيقة (اتفاقية مكافحة الجرائم الإلكترونية) من جميع الأطراف المهتمة من أجل العمل معًا لإنشاء أداة فعالة حقًا يعكس الواقع الحالي لمكافحة جرائم المعلومات"​​​.

(تستمر)

وأضاف "في السنوات الأخيرة، زاد الضرر الناجم عن الجرائم الإلكترونية بشكل كبير، إذا أشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريش في عام 2018 إلى أن الضرر السنوي الناجم عن الجرائم الإلكترونية يبلغ 1.5 تريليون دولار أميركي، فقد يصل هذا الرقم في عام 2021 إلى 6 تريليون دولار".

وأشار المقال إلى أن "... خصوصية جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي أنها تُرتكب عن بُعد، غالبًا من أراضي دول أخرى، ولا توجد دولة في العالم قادرة على محاربتها بمفردها".

ويؤكد المقال، أن الغالبية العظمى من أنشطة مجرمي الإنترنت لا تزال مقتصرة على المكاسب المالية، لكن الوباء أعطى "دفعة جديدة" لهذا النوع من النشاط الإجرامي.

وأعلنت النيابة العامة الروسية، في الـ27 من تموز/يوليو الماضي، أنها قدمت لللجنة الخاصة في الأمم المتحدة مشروع اتفاقية بشأن مكافحة جرائم الإنترنت والاستخدام غير القانوني للعملات المشفرة، ويأخذ المشروع في الاعتبار التحديات والتهديدات الحديثة في مجال أمن المعلومات الدولي، بما في ذلك الاستخدام غير القانوني للعملات المشفرة".

ويوسع المشروع نطاق التعاون الدولي في تسليم المجرمين والمساعدة القانونية في المسائل الجنائية، بما في ذلك تحديد الأصول وضبطها ومصادرتها واستردادها".

وتعتبر روسيا أول دولة تطور وتقدم إلى اللجنة الخاصة للأمم المتحدة مشروع اتفاقية عالمية لمكافحة جرائم المعلومات.

أفكارك وتعليقاتك