الأمم المتحدة لا تسعى لنشر قوات لحفظ السلام في أفغانستان-المندوب الدائم للهند

(@FahadShabbir)

الأمم المتحدة لا تسعى لنشر قوات لحفظ السلام في أفغانستان-المندوب الدائم للهند

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 أغسطس 2021ء) صرح مندوب الهند الدائم لدى الأمم المتحدة، تي إس تيرومورتي، اليوم الإثنين، بأن نشر قوات لحفظ السلام في أفغانستان غير مدرج على جدول أعمال المجتمع الدولي.

وقال تيرومورتي، في إحاطة إعلامية: "لا أعتقد أننا توصلنا إلى فكرة نشر قوة حفظ سلام في أفغانستان ​​​... لأكون صادقًا، لا أعتقد أن هذه المسألة قد أثيرت رسميًا".

وأعرب تيرومورتي، عن أمله بنجاح محادثات السلام بين الأفغانيين، مشيرا إلى أن الأولوية القصوى لقيادة المنظمة[الأمم المتحدة] هي سلامة موظفيها في أفغانستان، وتنبع المخاوف الأمنية من الانسحاب المتوقع في أواخر آب/أغسطس للقوات الأميركية من أفغانستان، والهجوم المستمر لقوات المعارضة المسلحة.

ومطلع الشهر الماضي، أعلنت حركة "طالبان" سيطرتها على منطقة سبين بولداك بعد قتال عنيف، لكن الحكومة الأفغانية قالت إنها استعادت السيطرة على المعبر الحدودي الذي يعد نقطة استراتيجية تجارية مهمة.

(تستمر)

وتصاعدت وتيرة العنف والقتال، في ظل تعثر المفاوضات بين طرفي النزاع الأفغاني، للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، وبحث المستقبل السياسي للبلاد.

ويأتي التصعيد متزامنا مع انسحاب القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) من أفغانستان؛ فيما أعلنت طالبان مؤخرا سيطرتها على أكثر من 150 منطقة في عموم البلاد، بالإضافة إلى المعابر الحدودية مع طاجيكستان، ونقاط التفتيش على الحدود مع إيران وتركمانستان.

أفكارك وتعليقاتك