البنك المركزي اليمني يصدر لائحة لتنظيم أعمال الصرافة مع استمرار تراجع الريال

البنك المركزي اليمني يصدر لائحة لتنظيم أعمال الصرافة مع استمرار تراجع الريال

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 أغسطس 2021ء) أعلن البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم الأربعاء، إقراره لائحة لتنظيم أعمال الصرافة بمناطق البلاد، في خطوة تهدف لإنهاء المضاربة بالعملة بما يساعد على وقف تدهورها بعدما تجاوز سعر الدولار اليوم 1000 ريال.

وقال البنك المركزي اليمني، وفق ما نقلته عنه وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض، إن "اللائحة احتوت على حزمة من الضوابط والاجراءات التي ستؤدي إلى معالجة بعض أوجه القصور والاختلالات، والتي تهدف إلى الارتقاء بنشاط الصرافة والمؤسسات العاملة وتطوير أدائه ورفع كفاءته ومستوى انضباطه والحد من المخاطر المرتبطة بهذا النشاط المالي الهام، والإسهام في تحقيق الاستقرار النقدي والمالي"​​​.

(تستمر)

وأضاف أن "اللائحة الجديدة تضمنت تحديد شروط وضوابط مشددة على عملية منح تراخيص الصرافة الجديدة، بينها تقديم دراسات جدوى اقتصادية وموازنات تقديرية لمدة ثلاث سنوات معدة من مكتب محاسب قانوني معتمد، وتحديد المواصفات والخصائص الفنية التي يجب ان تتوفر في الانظمة المحاسبية للصرافين لضمان سلامة ودقة البيانات والتقارير المالية الصادرة، وتوفير موثوقية أكبر فيما يصدر عنها من بيانات".

وأشار إلى "إلزام الصرافين بتطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية، اضافة الى إلزام كافة شركات ومنشآت الصرافة بدون استثناء بتدقيق حساباتها من قبل محاسبين قانونيين معتمدين من ضمن قائمة ستعتمد لدى البنك المركزي".

وأكد البنك اليمني "عزمه اتخاذ إجراءات مشددة تجاه شركات ومنشآت الصرافة، والتي سيتم إلزامها بالامتثال لكافة المتطلبات القانونية لمزاولة نشاطها وستخضع كل عملياتها للفحص والتدقيق وفق خطط وآليات تفتيش متقدمة، وعبر فريق من موظفي البنك".

وتأتي خطوة البنك المركزي غداة دعوة جمعية صرافي عدن، شركات الصرافة وشبكات تحويل الأموال إلى إضراب مفتوح عن العمل، احتجاجاً على استمرار تدهور العملة وعدم اتخاذ الحكومة اليمنية معالجات جذرية لإنقاذها من الانهيار، إذ سجل الدولار الأميركي اليوم في عدن 1014 ريالاً شراء و1018 ريالاً بيعاً، في أكبر تراجع للعملة اليمنية منذ اندلاع الصراع في البلد قبل نحو سبع أعوام، مقارنة بـ 220 ريالاً في 2014.

أفكارك وتعليقاتك