المدير العام السابق لسونطراك يصل الجزائر بعد تسليمه من الإمارات

المدير العام السابق لسونطراك يصل الجزائر بعد تسليمه من الإمارات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 أغسطس 2021ء) تسلمت الجزائر، اليوم الأربعاء، المدير العام السابق لشركة "سونطراك" البترولية، الملاحق في قضايا فساد عديدة، عبد المؤمن ولد قدور، بعد أشهر من اعتقاله في الإمارات، قادما من فرنسا.

يتابع القضاء الجزائري الرئيس المدير العام السابق لسونطراك، المؤمن ولد قدور، بتهم عديدة، تتعلق بتبديد أموال، إساءة استغلال الوظيفة، منح امتيازات غير مستحقة، تحديدا في قضية متعلقة بشراء مجمع سوناطراك لمصفاة النفط أوغستا بإيطاليا، وغيرها من الملفات قيد التحقيق​​​.

(تستمر)

وتم توقيف عبد المؤمن ولد قدور، في دبي يوم 20 آذار/ مارس، بعد مذكرة اعتقال دولية صادرة عن العدالة الجزائرية وتواجد اسمه في قائمة الانتربول للذين يجري البحث عنهم، ليطلق سراحه بعدها بكفالة مع منعه من مغادرة الإمارات.

وتمت إقالة ولد قدور في أبريل/ نيسان 2019 من على رأس سونطراك، بعد عامين من توليه المنصب في خضم المظاهرات العارمة التي شهدتها الجزائر بداية من شباط/ فبراير من ذات السنة، ضد نظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

‏وسبق للعدالة الجزائرية أن حكمت بالسجن على ولد قدور، بتهمة التخابر لصالح جهات أجنبية سنة 2007، قبل أن تتم إعادته تأهليه ووضعه على رأس أكبر شركة في البلاد سنة 2017.

أفكارك وتعليقاتك