بريطانيا تتعهد بمحاسبة إيران إذا استمرت في مهاجمة سفن الشحن وزعزعة الاستقرار

بريطانيا تتعهد بمحاسبة إيران إذا استمرت في مهاجمة سفن الشحن وزعزعة الاستقرار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 أغسطس 2021ء) أعلن وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، الخميس، أن لندن ستحاسب طهران إذا استمرت في مهاجمة سفن الشحن وزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال راب في مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز" البريطانية: ""إذا استمروا [إيران] في مهاجمة سفن الشحن في الشرق الأوسط، وإذا استمروا في الأنشطة المزعزعة للاستقرار من خلال وكلائهم، وإذا استمروا في التراجع عن التزاماتهم النووية​​​... وإذا استمروا في حجز المعتقلين تعسفيا... فسنحاسبهم".

وأكد راب أن بلاده ستجعل طهران تدفع الثمن إذا اختار رئيسها المنتخب، إبراهيم رئيسي، "نهجا عدائيا".

واعتبر راب أن تنصيب رئيسي رئيسًا لإيران، يشكل مفترق طرق وفرصا في وقت تشوبه التوترات، بعدما وجهت بريطانيا اتهاما إلى طهران بالهجوم على السفينة الإسرائيلية "ميرسر ستريت" قبالة ساحل عمان الأسبوع الماضي، ما أسفر عن مقتل مواطن بريطاني وآخر روماني.

(تستمر)

وأضاف وزير الخارجية البريطاني أن "الباب مفتوح دوما للدبلوماسية مع إيران وانتهاج مسار أفضل للمضي قدما، ولكن لا يمكن أن تمر حوادث مثل مهاجمة ناقلة النفط في خليج عمان دون محاسبتها".

وتوعد راب خلال المقابلة "برد منسق" على الهجوم على السفينة "ميرسر ستريت"، الذي يشتبه في تنفيذه باستخدام طائرة مسيرة الأسبوع الماضي.

ورفض راب الإفصاح عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها للرد على الهجوم، وما إذا كان من الممكن أن تشمل تلك الإجراءات "وسائل عسكرية" أم لا، قائلا: "لن نشير في المقابلات الإعلامية إلى ما نفعله بالضبط".

وخاطبت بريطانيا ورومانيا وليبيريا مجلس الأمن بخصوص الهجوم على السفينة "ميرسر ستريت" قبالة ساحل عُمان، ومن المقرر أن ينظر المجلس في الحادث الجمعة المقبلة.

وسبق وأن وجهت بريطانيا وإسرائيل ورومانيا والولايات المتحدة، اتهاما إلى إيران بالوقوف وراء الهجوم على السفينة الإسرائيلية، لكن طهران نفت على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية، سعيد خطيب زادة، تلك الاتهامات.

أفكارك وتعليقاتك