"طالبان" تدخل عاصمة إقليم جوزجان شمال أفغانستان ولا تزال المعارك مستمرة -إعلام

"طالبان" تدخل عاصمة إقليم جوزجان شمال أفغانستان ولا تزال المعارك مستمرة -إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 أغسطس 2021ء) دخل مسلحون من حركة "طالبان" الراديكالية (المدرجة على قائمة التنظيمات الإرهابية المحظورة في روسيا ) مدينة شيبرغان، عاصمة إقليم جوزجان شمال أفغانستان، ولا تزال المعارك جارية، بحسب وسائل الإعلام.

وذكرت مصادر لقناة التلفزيونية "تولو نيوز" الأفغانية، أن طالبان أضرمت النار في منزل المشير ونائب الرئيس السابق عبد الرشيد دوستم، في المدينة​​​.

وتصاعدت وتيرة المواجهات بين قوات الأمن الأفغانية ومسلحي حركة طالبان، تزامنا مع بدء انسحاب القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، مطلع أيار/مايو الماضي، والذي من المقرر اكتماله بحلول 11 أيلول/سبتمبر القادم.

وتفيد التقارير الإعلامية وتصريحات مسؤولي طالبان، أن مسلحي الحركة المتشددة سيطروا على مناطق ريفية شاسعة في أنحاء البلاد، وعلى معظم خط الحدود الدولية مع الجارة طاجيكستان.

(تستمر)

وفي ظل مواجهة محاولات حركة "طالبان" للسيطرة على المزيد من الأراضي، أعلن الرئيس الأفغاني، أشرف غني، في خطاب أمام البرلمان، يوم الاثنين الماضي، بدء خطة أمنية للتعامل مع الوضع في البلاد، تقتضي بـ "حماية قوات الجيش للأهداف الاستراتيجية، فيما تحمي الشرطة المدن والأحياء الاستراتيجية، فيما تقوم مديرية الأمن الوطني ومستشارية الأمن القومي بحشد المواطنين للوقوف إلى جانب قوات الدفاع والأمن".

وشدد  الرئيس الأفغاني، على أن القوات الأفغانية ستعيد الوضع إلى طبيعته، مشيرا إلى أن التدهور الحالي، سببه الانسحاب الأميركي "المفاجئ"، ونافيا أن يكون الوضع الأمني الحالي جزءا من "صفقة".

وأكد على قدرة القوات الأمنية على الانتشار خلال الأشهر الستة المحددة والعودة للوضع الطبيعي.

أفكارك وتعليقاتك