مجموعة السبع: إيران تهدد الأمن والسلم الدوليين باستهدافها ناقلة النفط ميرسر ستريت

مجموعة السبع: إيران تهدد الأمن والسلم الدوليين باستهدافها ناقلة النفط ميرسر ستريت

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 أغسطس 2021ء) أعلنت مجموعة الدول السبع، اليوم الجمعة، حول الهجوم الذي طال ناقلة النفط "ميرسر ستريت"، أن سلوك إيران يهدد السلم والأمن الدوليين.

وجاء في بيان لمجموعة السبع: "سلوك إيران ودعمها لقوى تعمل بالوكالة وجهات مسلحة لا تمثل دولاً يهدد السلم والأمن الدوليين​​​. لذلك ندعو إيران إلى وقف جميع الأعمال التي تتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، وندعو جميع الأطراف إلى القيام بدور بناء في تعزيز الاستقرار والسلام الإقليمين".

وأضاف البيان: "ندين هجوم 29 تموز/يوليو غير القانوني على السفينة التجارية قبالة سواحل عمان، الذي تسبب بقتل مواطنين بريطاني وروماني، كان هجومًا متعمدًا وانتهاكًا واضحًا للقانون الدولي. كل الأدلة المتوفرة تشير [لتورط] إيران.

(تستمر)

وأنه لا مبرر لهذا الهجوم".

وأشار البيان إلى أنه يجب السماح للسفن بالتنقل بحرية وفقًا للقانون الدولي. "سنواصل [مجموعة الدول السبع] بذل قصارى جهدنا لحماية النقل البحري، الذي يعتمد عليه الاقتصاد العالمي، حتى يتمكن من العمل بحرية بعيداً عن التعرض للتهديد من خلال الأعمال غير المسؤولة والعنيفة."

هذا وتضم مجموعة السبع، الولايات المتحدة وكندا واليابان وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا، بعد تعليق عضوية روسيا.

ويذكر في هذا السياق، أن وزارة الدفاع البريطانية، أعلنت قبل ذلك، أن ناقلة نفط تشغّلها شركة "زودياك ماريتايم"، مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر تعرضت لهجوم قبالة سواحل عمان في بحر العرب، ما أدى إلى مقتل شخصين من طاقمها هما روماني وبريطاني.

وفيما اتهمت إسرائيل، إيران بالوقوف وراء الهجوم، ساندتها في هذا الاتهام الولايات المتحدة وبريطانيا والمملكة المتحدة ورومانيا.

كما استدعت وزارتا الخارجية في رومانيا والمملكة المتحدة، في وقت سابق، سفيري إيران في البلدين، على خلفية الواقعة.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن بلاده تقوم حاليا بالتنسيق الوثيق مع المملكة المتحدة وإسرائيل ورومانيا، للرد الجماعي بشأن هجوم إيران على السفينة التجارية.

بالمقابل جددت طهران رفضها الاتهامات الدولية بوقوفها وراء الهجوم، مؤكدة أنها "سترد على أي مغامرة محتملة ضدها فورًا وبقوة وجدية".

أفكارك وتعليقاتك