إثيوبيا تعلن تحقيق أعلى عوائد من تصدير الكهرباء في تاريخها بقيمة تتجاوز 90 مليون دولار

إثيوبيا تعلن تحقيق أعلى عوائد من تصدير الكهرباء في تاريخها بقيمة تتجاوز 90 مليون دولار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 أغسطس 2021ء) أعلنت أثيوبيا، اليوم السبت، أنها حققت أعلى عوائد في تاريخها من تصدير الكهرباء إلى جيبوتي والسودان، بقيمة بلغت 90.53 مليون دولار، خلال العام المالي 2020- 2021​​​.

وقال مدير الاتصالات بشركة الطاقة الكهربائية الإثيوبية، موغيس ميكونين إن "أثيوبيا حققت عائدات بلغت 90.53 مليون دولار خلال العام المالي 2020-2021". حسب ما نقلت إذاعة "فانا" الإثيوبية.

وأضاف ميكونين أن "هذه العوائد هي الأعلى التي تسجلها الدولة في تاريخها من صادرات الطاقة، إذ لم تتخط الصادرات المماثلة خلال الأعوام المالية السابقة قيمة الـ70 مليون دولار"، لافتا إلى أن "هذه العوائد من تصدير الكهرباء إلى جيبوتي والسودان".

وأمس، الجمعة، كشف وزير الطاقة والنفط السوداني، جادين علي عبيد، عن مشاورات تعقدها بلاده مع إثيوبيا لشراء 1000 ميغاوات من الكهرباء، في الوقت الذي كشفت شركة الكهرباء الحكومية الإثيوبية عن خطة لبيع 1000 ميغاوات إضافية من الكهرباء إلى دول الجوار في شرق إفريقيا.

(تستمر)

وبين جادين، في تصريحات لوكالة الأنباء السودانية (سونا) أن "خبراء من هيئة كهرباء إثيوبيا جاءوا إلى الخرطوم في الشهر الماضي من أجل إجراء الدراسات اللازمة بشأن بناء خط الطاقة الكهربائية، في إطار الربط الشبكي المخطط له مع دول القرن الإفريقي"، مشددا على أن "الربط الشبكي مع دول الجوار الإفريقي يأتي ضمن استراتيجية الخرطوم ومدعوم بواسطة التمويل الذي قرره البنك الدولي للسودان".

وفي نفس السياق، أوضح المسؤول السوداني أن "إمداد السودان بالكهرباء من مصر وإثيوبيا مستمر منذ مدة وجاري حتى الآن".

وتعد الكهرباء، أحد القطاعات التي تضعها إثيوبيا على رأس أولوياتها، في الوقت الذي تسعى الدولة لتتحول إلى مركز للصناعات الخفيفة، وتطلق مشروعات متنوعة لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية والرياح والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الشمسية.

وتسعى أديس أبابا لزيادة قدراتها الإنتاجية للطاقة الكهربائية إلى 35 ألف ميغاوات في عام 2037 مقابل 4200 في الوقت الحالي.

أفكارك وتعليقاتك