وزير خارجية الحوثيين : زمن الوصاية والتدخل السعودي في شؤون اليمن قد ولى

(@FahadShabbir)

وزير خارجية الحوثيين : زمن الوصاية والتدخل السعودي في شؤون اليمن قد ولى

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أغسطس 2021ء) صرح وزير الخارجية في حكومة "الإنقاذ الوطني" المشكلة من جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، هشام شرف عبد الله، ، بأن زمن الوصاية والتدخل السعودي في شؤون اليمن قد ولى.

جاءت تصريحات شرف ردا على تصريحات كان قد أدلى بها وزير الخارجية السعودي، حسبما ذكرت قناة "المسيرة"​​​.

وأوضح وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني، أنه "يمكن إعادة بناء العلاقات الثنائية المستقبلية بين الجمهورية اليمنية والسعودية على أسس حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وشدد الوزير على أنه بلاده لاتقبل "سلاما تفرضه أو تشترطه السعودية لمصلحة من يدور في فلكها أملا في استمرار لعب دور الوصاية والهيمنة".

وطالب شرف وزير الخارجية السعودي بـ"عدم التسرع في محاولة إظهار موقف القوة مع قرب بدء مهمة المبعوث الأممي الجديد".

(تستمر)

وفي وقت سابق، رحب وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أمس السبت، بتعيين هانز غروندبرغ، مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى اليمن، مؤكدا استمرار السعودية في دعم الجهود الرامية للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

وقال بن فرحان في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "أرحب بتعيين السيد هانز غروندبرغ مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، نتمنى له التوفيق في مهامه الجديدة".

وأضاف وزير خارجية المملكة العربية السعودية أن "المملكة ستستمر في دعمها لكل الجهود الهادفة للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية ينهي معاناة الشعب اليمني الشقيق ويضمن تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار لليمن والمنطقة".

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الجمعة، تعيين الدبلوماسي السويدي هانس غروندبرغ، مبعوثاً خاصاً إلى اليمن، خلفاً للبريطاني مارتن جريفيث، الذي تم تعيينه وكيلاً للأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة لشؤون الطوارئ.

ويعد السويدي غروندبرغ المبعوث الأممي الرابع لليمن، منذ عام 2011، حيث سبقه المغربي جمال بن عمر، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ والبريطاني مارتن جريفيث الذي تم تعيينه في أيار/مايو الماضي وكيلاً للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة لشؤون الطوارئ.

أفكارك وتعليقاتك