الاتحاد الأوروبي: الأدلة تشير لضلوع إيران في الهجوم على السفينة الإسرائيلية

الاتحاد الأوروبي: الأدلة تشير لضلوع إيران في الهجوم على السفينة الإسرائيلية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أغسطس 2021ء) دان الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، الهجوم على سفينة "ميرسر ستريت" المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي قبالة سواحل عمان، في 29 يوليو/تموز، والذي أودى بحياة مواطنين اثنين أحدهما روماني والأخر بريطاني، متهما إيران بالضلوع في الحادث.

وأوضح الممثل الأعلى للسياستين الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في بيان اليوم، الأحد، أن "كل الأدلة تشير بوضوح إلى ضلوع إيران في الهجوم على [ميرسر ستريت]، التي تديرها شركة إسرائيلية"، مؤكدا إدانة الاتحاد الأوروبي بأشد العبارات هذا الهجوم غير القانوني"​​​.

وأوضح أنه" ليس هناك أي تبريرات لهذا الهجوم الذي أودى بحياة مواطنين روماني وبريطاني"، مشددا على أن "هذه التصرفات المتهورة والأحادية، التي تخالف القانون الدولي وتهدد السلام العالمي، غير مقبولة ويجب أن تتوقف، مؤكدا ضرورة ضمان حرية الملاحة وفق القانون الدولي".

(تستمر)

يذكر أن وزارة الدفاع البريطانية، أعلنت بوقت سابق، أن ناقلة نفط تشغّلها شركة "زودياك ماريتايم"، مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، تعرضت لهجوم قبالة سواحل عمان في بحر العرب، ما أدى إلى مقتل شخصين من طاقمها.

ووجهت إسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة ورومانيا اتهاما إلى إيران بالوقوف وراء الهجوم.

ويأتي ذلك في ظل تنامي الاتهامات الغربية لإيران بالضلوع في استهداف السفن وتهديد الملاحة في منطقة الخليج، وآخرها استهداف سفينة إم في ميرسر ستريت، المملوكة لإسرائيلي ومحاولة اختطاف السفينة البنمية "إسفلت برنسيس"، وهي الاتهامات التي تنفيها طهران.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إن المسؤول المباشر عن إطلاق الطائرات المسيرة الانتحارية ضد السفينة الإسرائيلية اسمه سعيد آقاجاني، وهو قائد الطائرات المسيرة في الحرس الثوري الإيراني.

وتنفي إيران الضلوع في الهجمات الأخيرة على السفن في بحر عمان والخليج، محذرة بأنها ستواجه أي تحرك ضدها بكل قوة.

أفكارك وتعليقاتك