مصر تؤكد أهمية أمن منطقة الخليج واستقرار دولها كجزء لا يتجزأ من أمنها القومي

مصر تؤكد أهمية أمن منطقة الخليج واستقرار دولها كجزء لا يتجزأ من أمنها القومي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أغسطس 2021ء) تسلم عاهل البحرين الملك حمد بن عيسي آل خليفة، رسالةً خطية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تؤكد على تعزيز آفاق العلاقات الثنائية، والتنسيق حيال المُستجدات الإقليمية.

وتسلم عاهل البحرين الرسالة في العاصمة المنامة، اليوم الأحد، من وزير الخارجية المصري سامح شكري​​​.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية فقد "أكد الوزير شكري، خلال اللقاء، حرص مصر على التنسيق والتشاور المُستمر مع البحرين الشقيقة تجاه التطورات الإقليمية المُتلاحقة، في إطار جهود الدولتين الرامية إلى إحلال السلام في المنطقة، وإعلاء الحلول السياسية لأزماتها بمنأى عن التدخلات الإقليمية أو التجاذبات الهدّامة، لاسيما في إطار موقف مصرَ الثابت تجاه أمن الخليج العربي واستقرار دوله باعتباره جزءًا أصيلًا لا يتجزأ من أمن مصر القومي".

(تستمر)

وأشارت الوزارة إلى أن رسالة الرئيس السيسي تضمنت دعوة عاهل البحرين لزيارة مصر، وأكدت ضرورة تعزيز آفاق العلاقات الثنائية، والتنسيق حيال المُستجدات الإقليمية".

وبحسب وكالة أنباء البحرين فقد "رحب جلالته [عاهل البحرين] بهذه الدعوة الكريمة، معرباً عن سروره بتلبيتها في أقرب فرصة ممكنة".

وأعرب ملك البحرين "عن اعتزازه البالغ بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين، فضلًا عن توافق الرؤى بينهما تجاه سبل التعامل مع التحديات الإقليمية الراهنة، ومُشيدًا في هذا الإطار بدور مصر كركيزة أساسية للاستقرار في المنطقة".

كما أكد "تضامن مملكة البحرين مع جمهورية مصر العربية في كل ما يحفظ حقوقها وأمنها المائي، ودعم المملكة لكافة الجهود والمساعي الهادفة للتوصل إلى اتفاق ملزم لحل مسألة سد النهضة وفق قواعد القانون الدولي، وبما يعود بالخير والنفع على كافة الأطراف، ويضمن حقوق مصر في حصتها المائية في نهر النيل".

هذا وتحتفظ مصر والبحرين بعلاقات قوية وتعاون في مجالات متعددة، فقد شارك ملك البحرين، في عديد من المناسبات في مصر أبرزها حفل تنصيب الرئيس السيسي والمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

أفكارك وتعليقاتك