"فض المنازعات" ينجح في تسوية 8713 نزاعاً إيجارياً بدبي خلال النصف الأول

"فض المنازعات" ينجح في تسوية 8713 نزاعاً إيجارياً بدبي خلال النصف الأول

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 09 أغسطس 2021ء) نجح مركز فض المنازعات الإيجارية - الذراع القضائية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي- في تسوية 8713 نزاعاً إيجارياً ودياً في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري 2021 .

كما حسم المركز 61,555 دعوى إيجارية ابتدائية خلال الفترة الممتدة بين العام 2015 وحتى نهاية العام 2020 شكلت ما نسبته 2 بالمائة فقط من إجمالي عدد عقود الإيجار الموثقة والمسجلة لدى "أراضي دبي" خلال ذات الفترة والبالغ عددها 4,280,292 عقدا الأمر الذي أسهم في تعزيز ثقة المجتمع بالقوانين والمنظومة التشريعية في الإمارة.

وأكد سعادة القاضي عبد القادر موسى رئيس مركز فض المنازعات الايجارية أن المركز يمضي قدماً في أداء مهامه وفق أسس معاصرة ترتقي بآليات التصدي لهذا النوع من العلاقات التعاقدية عبر منظومة قضائية متخصصة تواكب التطور الذي تشهده الإمارة حيث يجري حسم المنازعات الإيجارية بسرعة ودقة تضمن تحقيق الإستقرار الإجتماعي والإقتصادي لكافة المعنيين بقطاع تأجير العقارات والقطاعات المرتبطة به.

(تستمر)

وقال إن الدور المهم الذي تلعبه إدارة التوفيق والصلح في تشجيع المتنازعين على تسوية نزاعاتهم ودياً قبل الوصول إلى التحكيم أسهم في تسجيل نجاح لافت بهذا الخصوص حيث تمكنت الإدارة خلال النصف الأول من عام 2021، من تسوية 8,713 نزاعاً بشكل ودي وبلغت قيمة التسويات فيها 2,533 مليار درهم وبمتوسط عدد أيام تسوية بلغ 7 أيام ليحقق المركز بذلك رؤيته الرامية إلى أن يكون مرجعاً دولياً في فض المنازعات الإيجارية وخاصة في سرعة الفصل في المنازعات الإيجارية وتقليص فترتها الزمنية.

وأضاف ان توجيهات ودعم القيادة الرشيدة شكلت عاملاً رئيساً في الإنجازات والنجاحات التي حققها المركز خلال مسيرته في رحلة التقاضي في القطاع العقاري لتعزير ثقة المستثمرين منوها بأن سلسلة مراحل تطور التقاضي العقاري بدأت منذ انطلاق المركز في عام 2013 إذ بدأ في تطبيق "آليات التقاضي التقليدي" وصولا للعام 2015 حيث تم تطبيق "التقاضي الذكي من دون أية وسائط ورقية" وفي عام 2018 طبق المركز منظومة "التقاضي عن بعد" دون الحاجة للحضور الشخصي لأطراف النزاع.

وأشار إلى أن مركز فض المنازعات الايجارية يعمل في الوقت الراهن على إنجاز مشروع  "المسبار القضائي" الأول من نوعه عالمياً وهو عبارة عن تقاض بدون قاضي بإستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي من خلال تقديم جميع خدمات المركز بطريقة ذكية وتفاعلية ضمن منصّة متكاملة وبدون طاقم عمل.

وأوضح موسى أن نجاح المركز في أداء مهامه نتيجة استخدام التقنيات الحديثة شكّل دافعاً قوياً لتطوير المنظومة القضائية والتحول الرقمي لجميع خدمات المركز خاصة أن التقاضي عن بعد بات يوفر بدائل ميسرة ومريحة وسريعة للمجتمع ما أسهم في تحقيق التحول الذكي في الإجراءات والخدمات لإسعاد المتعاملين وضمان راحتهم وأمنهم في ظل جائحة "كوفيد -19" ..منوها بأن مبادرة المركز في تطبيق نظام التقاضي عن بعد في وقت مبكر وقبل ظهور الجائحة بسنتين ساهم بشكل كبير في التعامل مع تبعات الجائحة بشكل إيجابي وسريع محققاً أهداف المركز الرئيسية والمتمثلة في سرعة ودقة التقاضي إلى جانب التيسير على المتقاضين.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك