توقيع اربع اتفاقيات جديدة بين أفريقيا الوسطى ورواندا

(@FahadShabbir)

توقيع اربع اتفاقيات جديدة بين أفريقيا الوسطى ورواندا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 أغسطس 2021ء) أعلنت جمهورية أفريقيا الوسطى، اليوم الاثنين، توقيع اربع اتفاقيات جديدة في مجالات مختلفة بين أفريقيا الوسطى ورواندا، عقب انتهاء زيارة رئيس أفريقيا الوسطى، فوستين أرشانج تواديرا، إلى رواندا التي دامت أربعة أيام.

وحسب ما نشرته الرئاسة في جمهورية أفريقيا الوسطى عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، قام رئيس أفريقيا الوسطى، فوستين أرشانج تواديرا، بزيارة إلى رواندا لمدة أربعة أيام من 5 إلى 8 أب/ أغسطس، حيث " مكنت هذه الزيارة الرسمية جمهورية إفريقيا الوسطى ورواندا من تعزيز التعاون الثنائي من خلال توقيع اتفاقيات جديدة"​​​.

وقد تم استقبال الرئيس تواديرا في القصر الرئاسي، حيث أجرى محادثات ثنائية مع الرئيس الرواندي بول كاجامي قبل توقيع اربع اتفاقيات بين البلدين، وهي " اتفاق لاستكشاف التعدين؛ بروتوكول بشأن تطوير النقل وتعزيز خدمة مطار بانغي مبوكو؛ بروتوكول تفاهم بشأن دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإصلاح قطاع الأمن في قطاع الدفاع؛ بروتوكول تفاهم للتعاون في مجال التخطيط الاقتصادي".

(تستمر)

وأضافت الرئاسة في جمهورية أفريقيا الوسطى في بيانها أنه " بعد دخولها المبهر إلى المجال الجوي لأفريقيا الوسطى منذ أربعة أشهر، سيسمح بروتوكول التفاهم الجديد، الذي وقعه البلدان للتو في مجال النقل، لشركة رواندير ببدء خدمة جديدة بين بانغي - كيغالي؛ بانغي - كينشاسا؛ بانغي- برازافيل- كيغالي...".

وكانت رواندا قد أرسلت 300 جندي إلى أفريقيا الوسطى في 3 أب/أغسطس، ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى (مينوسكا).

وتصاعدت التوترات في جمهورية إفريقيا الوسطى منذ انتخابات كانون الأول/ديسمبر الماضي، على الرغم من أن تصاعد العنف في الأشهر الأخيرة ليس سوى أحدث تصعيد في الحرب الأهلية التي استمرت ثماني سنوات منذ الإطاحة بالرئيس فرانسوا بوزيزي.

ومنذ كانون الثاني/يناير، استعادت الحكومة وحلفاؤها السيطرة على البلدات التي كان يسيطر عليها مقاتلون من تحالف الميلشيات.

أفكارك وتعليقاتك