وصول أول رحلة طيران مباشر من موسكو إلى شرم الشيخ بعد توقف لنحو 6 سنوات

وصول أول رحلة طيران مباشر من موسكو إلى شرم الشيخ بعد توقف لنحو 6 سنوات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 أغسطس 2021ء) زمان رمازانوف. وصلت إلى مطار شرم الشيخ الدولي اليوم الاثنين أول رحلة طيران مباشر قادمة من موسكو، تحمل فوجا سياحيا روسيا، بعد توقف استمر لنحو 6 سنوات، منذ عام 2015​​​.

واسُتقبلت الطائرة التابعة لشركة "روسيا" في المطار بطقس رش المياه الاحتفالي، كما كان في استقبال السائحين الروس في المطار ممثلون عن وزارة السياحة والآثار المصرية، والهيئة العامة لتنشيط السياحة والسفير الروسي بالقاهرة غورغي بوريسينكو.

في السياق ذاته، قال رئيس إدارة الشركة المصرية للمطارات اللواء طيار أحمد منصور في تصريح لوكالة "سبوتنيك": "اليوم استقبلنا أول الرحلات القادمة من روسيا في مطاراتنا السياحية شرم الشيخ والغردقة، استقبلنا في الصباح طائرة من خطوط مصر للطيران لمطار الغردقة، وهذه واحدة من ثلاث طائرات سيصلون الغردقة أسبوعيا، وثلاث طائرات لشرم الشيخ من شركة مصر للطيران".

(تستمر)

وأضاف منصور "بالنسبة للجانب الروسي، سيصل نحو 5 طائرات لشرم الشيخ والغردقة، والطائرات كلها سعتها كبيرة تصل إلى 522 راكبا، وهذا رقم كبير، وبالنسبة لطائرات مصر للطيران تحمل فوق الـ300 راكب".

كما أكد منصور، استعداد وجاهزية المطارات المصرية لاستقبال السائحين، وقال "نحن سعداء بالسياحة الروسية وعودتها بعد توقف دام 6 سنوات، نحن جهزنا المطارات بتجهيزات كبيرة، والمطارات المصرية حصلت على شهادات الاعتماد الصحي أيه سي أي، وهذه الشهادات الحصول عليها بجدارة وبمجهود كبير حتى نستطيع جاهزون امنيا وصحيا".

ولفت إلى إجراءات توسعة تجرى في مطاري شرم الشيخ والغردقة من أجل زيادة سعة المطارين، حيث قال إن "مطاراتنا لها سعات كبيرة جدا، ونحن أجرينا توسيعات في المطارين، بالنسبة للسياحة الروسية فمرحب بها تأتي بأي أعداد، والتوسعات حتى نستقبل الأعداد الكبيرة المخططة".

من جانبه، قال محافظ البحر الأحمر اللواء خالد فودة في تصريح لوكالة "سبوتنيك" إن "رسالتنا للسائح الروسي هي أهلا وسهلا بك في بلدك الثاني مصر، كل الاستعدادات والإجراءات الأمنية والاحترازية متخذة من أجلك، ونقول للسائح الروسي استمتع بشرم الشيخ".

وأضاف فودة "السائح الروسي سابقا كان السائح الأول في مدينة شرم الشيخ منذ ست سنوات، وإن شاء سيعود السائح الروسي هو السائح الأول في شرم الشيخ".

على جانب آخر، قال وزير الطيران المدني المصري محمد منار، في بيان اليوم الاثنين إن "عودة السياحة الروسية إلى مصر جاء بفضل جهود ودعم القيادية السياسية لقطاع الطيران المدني خلال السنوات الماضية".

وأضاف أن "وزارة الطيران المدني وجميع شركاتها التابعة قامت بتطبيق كافة الإجراءات الأمنية والاحترازية بجميع المطارات المصرية حيث أشاد بها كافة الوفود ولجان التفتيش التى زارت مصر خلال الفترة السابقة والتي أكدت ثقة الجميع في تطبيق المعايير الأمنية والصحية بالمطارات المصرية وتوج هذا الإنجاز بحصول 11 مطارا مصري حتي الآن من بينهم مطاري شرم الشيخ والغردقة على شهادة الاعتماد الصحي للسفر الآمن من المجلس العالمي للمطارات أيه سي أي".

ورحب وزير الطيران المدني بوصول أولي الرحلات الروسية اليوم من موسكو إلي مطاري شرم الشيخ والغردقة سواء علي متن الناقل الوطني مصرللطيران أو شركات الطيران الروسية .

ولفت البيان إلى أنه "تم استقبال الطائرة بتقليد رش المياة الملونة بأعلام مصر وروسيا واستقبال الركاب بالعروض الفلكلورية داخل المطار ، كما تزينت صالة الوصول بأعلام البلدين ورسائل الحفاوة والترحيب بضيوف مصر فى أرض السلام ".

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين استقبل مطار الغردقة طائرتين قادمتين مباشرة من موسكو على متنهما أفواج سياحية، تابعتين لشركة مصر للطيران وشركة روسيا.

يذكر أن وكالة النقل الجوي الروسي منحت يوم الجمعة الماضي 8 شركات طيران تصاريح رحلات جوية إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة، وتشمل تصاريح الوكالة شركات "أيروفلوت" و"بوبيدا" و"روسيا" و"أس-7"، و"سمارت أفيا"، و "أورال للطيران"، و"نوردويند ايرلاينز"، و "أزور آير"، للقيام برحلات جوية من المدن الروسية إلى الغردقة وشرم الشيخ.

هذا وأعلن مقر مكافحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) في روسيا، في وقت سابق، استئناف روسيا للرحلات الجوية إلى منتجعات الغردقة وشرم الشيخ المطلين على البحر الأحمر، اعتبارا من 9 آب/أغسطس الجاري، بمعدل خمس رحلات أسبوعيا لكل مسار.

وتوقف الطيران المباشر بين مصر وروسيا، في خريف 2015، عقب عمل إرهابي، تسبب بسقوط طائرة ركاب روسية كانت تقلع من مدينة شرم الشيخ، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها وطاقمها.

واستؤنفت حركة الطيران بين روسيا ومطار القاهرة، عام 2018؛ لكن قرار توقف رحلات الطيران العارض (شارتر)، من روسيا إلى المنتجعات السياحية المصرية، ظل ساريا، حتى استكمال مجموعة من الاشتراطات الأمنية، التي طلبتها موسكو.

وخلال السنوات الماضية، زارت مصر عشرات من الوفود الروسية، لتقييم ومراجعة الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية، والتأكد من مطابقتها لاشتراطات الأمان، التي حددها الجانب الروسي.

وكانت الرئاسة المصرية أعلنت، في 23 نيسان/أبريل الماضي، عن اتفاق الرئيسين، عبد الفتاح السيسي، وفلاديمير بوتين، على استئناف حركة الطيران العارض إلى المنتجعات السياحية في مصر، بعد انقطاع زاد عن خمس سنوات.

وفي 8 تموز/يوليو الجاري، وقع الرئيس بوتين مرسوما، ألغى بموجبه مرسوما خاصا بحظر الرحلات الجوية إلى المنتجعات المصرية.

وقبل حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء، كانت مصر تستقبل، سنويا، ملايين السياح الروس؛ وبحسب التقارير الصحفية، استقبلت مصر، عام 2015، نحو 2.3 مليون سائح روسي.

أفكارك وتعليقاتك