الخارجية القطرية: جولة جديدة من محادثات السلام الأفغانية بالدوحة غدا الثلاثاء

الخارجية القطرية: جولة جديدة من محادثات السلام الأفغانية بالدوحة غدا الثلاثاء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 أغسطس 2021ء) قالت قطر إن جولة جديدة من محادثات السلام الأفغانية ستستضيفها الدوحة غدا الثلاثاء، في وقت تحتدم المواجهات بين القوات الأفغانية وحركة طالبان التي تسعى لتوسيع سيطرتها على مدن البلاد.

ووجه بيان للخارجية القطرية اليوم الاثنين الدعوة للصحفيين إلى "تغطية جولة المحادثات السلام الأفغانية التي تستضيفها دولة قطر غدا الثلاثاء الموافق 10 آب/أغسطس في فندق شيراتون الدوحة"​​​.

ولم يشر البيان للشخصيات الممثلة للوفود المتفاوضة، ولكن وكالة "صوت أميركا" نقلت عن تصريحات صحفية للمتحدثة باسم وزارة الدولة للسلام، نجيبة أنواري، أن الاجتماع سيبدأ يوم الثلاثاء ويستمر ثلاثة أيام، وأن حكومة أفغانستان سيمثلها في الاجتماع عبد الله عبد الله ، رئيس مجلس المصالحة الأفغاني الأعلى ، ومعصوم ستانيكزاي ، رئيس هيئة التفاوض بجمهورية أفغانستان الإسلامية ، وسيد سادات منصور وزير الدولة للسلام.

(تستمر)

كما سيحضر الاجتماع ممثلون عن طالبان، وفق المتحدثة.

وأضافت أنواري أن الاجتماع "يهدف إلى التنسيق مع الدول المشاركة في عملية السلام في أفغانستان، وتسريع محادثات السلام وإنهاء العنف المستمر في أفغانستان".

وعُقد الاجتماع الأخير بين وفدي الحكومة الأفغانية وطالبان أوائل الشهر الماضي، اتفقا في نهايته على تسريع المفاوضات.

وتستضيف العاصمة القطرية، في 11 آب/أغسطس، اجتماعا لـ "الترويكا" الموسعة (روسيا، الصين، الولايات المتحدة وباكستان) بشأن أفغانستان.

وتشهد الساحة الأفغانية، في الفترة الحالية، مواجهات دامية بين الحكومة وحركة "طالبان"، التي أعلنت سيطرتها على مناطق واسعة في البلاد، تشمل أكثر من 150 منطقة في عموم البلاد، بالإضافة إلى المعابر الحدودية مع طاجيكستان، ومراكز التفتيش على الحدود مع إيران وتركمانستان. وتصاعدت وتيرة المواجهات بين قوات الأمن الأفغانية ومسلحي حركة طالبان [المتطرفة المحظورة في روسيا]، تزامنا مع بدء انسحاب القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مطلع أيار/مايو الماضي، والذي من المقرر اكتماله بحلول 11 أيلول/سبتمبر القادم.

وأعلنت حركة طالبان، يوم أمس الأحد، سيطرتها على مدينة تالقان، مركز ولاية تخار شمال شرقي أفغانستان، التي تعد خامس مركز لخامس ولاية أفغانية تعلن الحركة الاستيلاء عليها. كما سيطرت الحركة على عاصمة ولاية قندوز، ومناطق أخرى بالولاية شمالي أفغانستان، في الوقت الذي أعلنت فيه حكومة كابول، شن حملة عسكرية للرد على تحركات طالبان واستعادة المدينة.

جدير بالذكر أنه بإعلان طالبان السيطرة على مدينة تالقان، عاصمة إقليم تخار، تكون الحركة المتشددة بذلك، قد سيطرت حتى الآن، على 5 عواصم أقاليم وهي، "نيمروز" و"جوزجان" و"ساري-بول" و "قندوز" و "تخار".

أفكارك وتعليقاتك