وزير الدفاع الإسرائيلي: إيران هي أكبر خطر محدق بالاستقرار الإقليمي والسلام العالمي

وزير الدفاع الإسرائيلي: إيران هي أكبر خطر محدق بالاستقرار الإقليمي والسلام العالمي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 أغسطس 2021ء) دعا وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس من وصفهم باللاعبين الرئيسيين ودول العالم إلى كبح إيران ومن وصفهم بامتداداتها في المنطقة.

تصريحات غانتس، جاءت خلال جولة تفقد فيها قواته على الحدود مع لبنان مساء اليوم الثلاثاء وقال: "على كل الدول واللاعبين في العالم أن يضعوا حدا لإيران وحزب الله"​​​.

وأضاف أن "إيران هي أكبر خطر محدق بالاستقرار الإقليمي والسلام العالمي، ولا يجوز الوقوف جانبا بينما هي تتقدم في مشروعها النووي".

وأكد "سنواصل حماية نفسنا والدفاع عن أمننا أمام محاولات تهديدنا ونقل أسلحة وذخائر متطورة إلى اتباع إيران قرب حدودنا".

وفي رده على إعلان الأمين العام لحزب الله أن  الحزب ثبتت قواعد الاشتباك في المنطقة، قال غانس إن "من يضع المعادلة هي إسرائيل وليس أي أحد آخر، ومن اعتاد على المعادلات، عليه أن يفهم أن ما كان ليس بالضرورة ما سيكون، وليراجع حساباته جيّدًا، عملياتنا وردودنا نفعلها في الوقت والزمان المناسبين، لن نسمح للمأساة اللبنانية باجتياز الحدود إلى "إسرائيل"

وقال غانتس إن "الأزمة في لبنان مدمرة، لكننا لن نسمح لمأساة لبنان بعبور الحدود إلى إسرائيل، ونحن ندرك جيدا محاولات حزب الله استغلال الوضع على حساب سلامة المواطنين اللبنانيين".

(تستمر)

هذا وشهدت المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل مؤخرا، توترا وتبادلا للقصف بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" اللبناني إذ اعلن غانتس حينها أن وضع لبنان هش وبإمكاننا أن نزيده هشاشة.

يذكر أن وزارة الدفاع البريطانية أعلنت، بوقت سابق، أن ناقلة نفط تشغّلها شركة "زودياك ماريتايم"، مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، تعرضت لهجوم قبالة سواحل عمان في بحر العرب، ما أدى إلى مقتل شخصين من طاقمها.

ووجهت إسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة ورومانيا اتهاما إلى إيران بالوقوف وراء الهجوم.

ويأتي ذلك في ظل تنامي الاتهامات الغربية لإيران بالضلوع في استهداف السفن وتهديد الملاحة في منطقة الخليج، وآخرها استهداف سفينة إم في "ميرسر ستريت"، المملوكة لإسرائيلي ومحاولة اختطاف السفينة البنمية "إسفلت برنسيس"، وهي الاتهامات التي تنفيها طهران.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إن المسؤول المباشر عن إطلاق الطائرات المسيرة الانتحارية ضد السفينة الإسرائيلية اسمه سعيد آقاجاني، وهو قائد الطائرات المسيرة في الحرس الثوري الإيراني.

وتنفي إيران الضلوع في الهجمات الأخيرة على السفن في بحر عمان والخليج، محذرة بأنها ستواجه أي تحرك ضدها بكل قوة.

أفكارك وتعليقاتك