"طالبان" تعلن السيطرة على مطاري شبرغان وفراه وطرد القوات الحكومية منهما

(@FahadShabbir)

"طالبان" تعلن السيطرة على مطاري شبرغان وفراه وطرد القوات الحكومية منهما

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 أغسطس 2021ء) أعلنت حركة "طالبان" الأفغانية المتشددة، اليوم الأربعاء، أنها أحكمت السيطرة على مطار شبرغان بولاية جوزجان شمالي البلاد، وأيضا مطار ولاية فراه غربي البلاد، وذلك بعد أيام من سيطرة الحركة على مركزي الولايتين. 

وقال المتحدث باسم الحركة (المحظورة في روسيا) ذبيح الله مجاهد، في بيان عبر تويتر "منذ دقائق، تم الاستيلاء على مطار شبرغان، وبعد وقوع خسائر فادحة في الأرواح فر العدو (في إشارة إلى القوات الحكومية)"​​​.

وأضاف في تغريده أخرى "تم الاستيلاء على مطار فراه أيضًا"، مضيفا "هرب العدو بعد أن تكبد خسائر فادحة، ودخل المجاهدون المطار وأخذوه تحت سيطرتهم الكاملة".

وحتى الآن، باتت طالبان تسيطر على مراكز 9 ولايات، وفق بيانات الحركة، وهي مراكز ولايات سمنغان، وتخار، ونيمروز، وجوزجان، وساري – بول، وقندوز وفراه وبدخشان وبغلان.

(تستمر)

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد نقلت عن مصدر أميركي مطلع قوله إن "الإدارة الأميركية لا تستبعد سقوط العاصمة الأفغانية، كابول، في أيدي مقاتلي حركة طالبان في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر".

وتشهد الساحة الأفغانية، في الفترة الحالية، مواجهات دامية بين الحكومة وحركة "طالبان"، التي أعلنت سيطرتها على مناطق واسعة في البلاد، تشمل أكثر من 150 منطقة في عموم البلاد، بالإضافة إلى المعابر الحدودية مع طاجيكستان، ومراكز التفتيش على الحدود مع إيران وتركمانستان.

وتصاعدت وتيرة المواجهات بين قوات الأمن الأفغانية ومسلحي حركة طالبان، تزامنا مع بدء انسحاب القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، مطلع أيار/مايو الماضي، والذي من المقرر اكتماله بحلول 11 أيلول/سبتمبر القادم.

وتستضيف العاصمة القطرية الدوحة، بدءا من أمس، جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، حول تسريع محادثات السلام وإنهاء العنف المستمر في أفغانستان".

أفكارك وتعليقاتك