حكومة تصريف الأعمال بلبنان تدعو لاجتماع وزاري طارئ لبحث قرار مصرف لبنان رفع دعم المحروقات

حكومة تصريف الأعمال بلبنان تدعو لاجتماع وزاري طارئ لبحث قرار مصرف لبنان رفع دعم المحروقات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 أغسطس 2021ء) دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، اليوم الخميس، إلى عقد اجتماع وزاري طارئ، لبحث قرار حاكم مصرف لبنان المركزي رفع الدعم عن المحروقات، والذي وصفه بالمخالف للقانون، محذراً من أنه قد يجر البلاد إلى وضع خطير جدا.

وجاء في بيان رئاسة الحكومة اللبنانية: "وجّه رئيس حكومة تصريف الأعمال، الدكتور حسان دياب، كتاباً إلى وزير المالية غازي وزني، يطلب فيه إبلاغ حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، أن قراره برفع الدعم عن المحروقات مخالف للقانون الذي صدر عن مجلس النواب بشأن البطاقة التمويلية، ومخالف لسياسة الحكومة بترشيد الدعم"​​​.

ودعا دياب إلى "اجتماع وزاري طارئ بعد ظهر اليوم في السراي الكبير، لبحث خطوة حاكم المصرف المركزي"

وحسبما جاء في بيان حكومة تصريف الأعمال، فقد اعتبرت الحكومة هذا القرار مخالفا للقانون، و لا يراعي واقع الأزمة المعيشية والاجتماعية العميقة، وأن تداعياته قد تكون خطيرة جداً على البلد.

(تستمر)

من جانبها، قالت الرئاسة اللبنانية في تغريدة على تويتر، اليوم الخميس، إن الرئيس ميشال عون، استدعى حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، بعد قرار البنك رفع الدعم عن المحروقات.

وكان المصرف المركزي قد أعلن يوم أمس الأربعاء، أنه سيبدأ اعتباراً من الخميس، بتأمين الاعتمادات اللازمة لواردات المحروقات على أساس سعر السوق السوداء، غير الرسمية، لليرة اللبنانية، مقابل الدولار الأميركي، لينهي فعلياً الدعم الحكومي على الوقود.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك