مجلس الأمن لم يبحث بعد مسألة استبعاد طالبان من قائمة الإرهاب - مصدر لسبوتنيك

مجلس الأمن لم يبحث بعد مسألة استبعاد طالبان من قائمة الإرهاب - مصدر لسبوتنيك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 أغسطس 2021ء) صرح مصدر في مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، بأن المجلس لم يبحث بعد مسألة استبعاد طالبان (المحظورة في روسيا) من قائمة الإرهاب وتغيير وضعهم.

وقال المصدر لوكالة "سبوتنيك"، رداً على سؤال بهذا الصدد: "حتى الآن لا توجد مثل هذه المحادثات​​​. مجلس الأمن يتابع عن كثب الوضع في أفغانستان".

وأضاف المصدر: "في هذه المرحلة، نواصل الانطلاق من أهمية الامتثال لقرار مجلس الأمن رقم 2513. سيناقش مجلس الأمن أي خطوات إضافية وفقا لتطورات الوضع في البلاد".

وفي وقت سابق، أقر مجلس الأمن الدولي إدراج "طالبان" كمنظمة إرهابية. ويشير قرار مجلس الأمن رقم 2513، إلى أن الأمم المتحدة لا تعترف بإمارة أفغانستان الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك، وفقا للوثيقة، فإن مجلس الأمن "على استعداد للنظر، مع بدء المفاوضات بين الأفغان، في إمكانية البدء بمراجعة وضع" الأفراد والجماعات والمؤسسات والمنظمات المدرجة في قائمة العقوبات بسبب علاقتهم مع طالبان".

(تستمر)

ويأتي ذلك ضمن التطورات التي تشهدها الساحة الأفغانية، خاصة بعد أن بسطت طالبان سيطرتها على معظم الأراضي، خلال العشرة أيام الأخيرة، فيما استولت، يوم الأحد الماضي، على العاصمة كابول، ودخل مقاتلوها القصر الجمهوري، بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد.

ولاحقا أعلن الرئيس غني، أنه "قرر مغادرة البلاد لمنع المذبحة"، فيما أشارت وسائل إعلام أفغانية وعالمية عديدة إلى أنه توجه وعائلته إلى سلطنة عمان.

أفكارك وتعليقاتك