سلاح الجو الأميركي يحقق في العثور على أشلاء بقاعدة عجلات طائرة" إس17 " بعد رحلتها من كابول

سلاح الجو الأميركي يحقق في العثور على أشلاء بقاعدة عجلات طائرة" إس17 " بعد رحلتها من كابول

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 أغسطس 2021ء) أعلن سلاح الجو الأميركي الثلاثاء، عن فتح تحقيق بعد العثور على أشلاء بشرية في قاعدة عجلات الطائرة العسكرية التي حاول العديد من الأشخاص التشبث بها أثناء إقلاعها من مطار كابول بعد سيطرة طالبان على أفغانستان.

وقالت القوات الجوية الأميركية في بيان إن مكتب التحقيقات الخاصة التابع لها يراجع حادث سقوط عدة أشخاص من طائرة " إس - 17 " فوق مطار حامد كرزاي الدولي بالعاصمة كابول بتاريخ الـ15 من أغسطس الجاري"​​​.

ولم يذكر سلاح الجو عدد القتلى، لافتا إلى انه تم العثور على رفات بشرية في عجلة الطائرة بعد وقت طويل من هبوطها في قاعدة العديد الجوية في دولة قطر .

وشوهدت مقاطع فيديو للحادث، بما في ذلك صور لأشخاص يسقطون من الطائرة عند إقلاعها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي.

(تستمر)

والتقطت الصور الفوضى الأولية لعملية الإخلاء بتوجيهات أميركية أعقبت سيطرة طالبان على البلاد.

هذا وبسطت حركة طالبان [المحظورة في روسيا] سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان؛ إثر سقوط المدن تباعا بيدها خلال أيام والسيطرة على جميع المعابر الحدودية، ومن ثم دخولها قصر الرئاسة والعديد من المواقع الحكومية في العاصمة كابول الأحد الماضي.

كما غادر الرئيس أشرف غني البلاد قُبيل دخول مسلحي طالبان قصره الرئاسي بالعاصمة كابول، وأعلن غني، عقب مغادرته أنه "قرر مغادرة البلاد لتفادي إراقة الدماء"، لافتا إلى أن طالبان كانت مستعدة لشن هجوم دموي على العاصمة كابول، من أجل الإطاحة به.

ومع دخول حركة طالبان إلى كابول، سابقت البلدان الغربية الزمن لإجلاء دبلوماسييها والمتعاونين معها في هذا البلد في أسرع وقت، وشهد مطار كابول، يوم أمس الإثنين، حالة واسعة من الفوضى، إذ امتلأ المطار بمئات المواطنين الذين يحاولون الفرار من البلاد بعد سيطرة طالبان، حيث أظهرت صور ومقاطع فيديو حشوداً من الأفغان الذين تجمعوا في المطار، لمغادرة أفغانستان، واجتاح العديد منهم مدرجات الإقلاع رغم الخطر على حياتهم.

أفكارك وتعليقاتك