تركمانستان تؤكد استعدادها لمساعدة أفغانستان في إقامة السلام وتحقيق التنمية الشاملة

تركمانستان تؤكد استعدادها لمساعدة أفغانستان في إقامة السلام وتحقيق التنمية الشاملة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 أغسطس 2021ء) أعربت وزارة خارجية تركمانستان، اليوم الأربعاء، عن ثقتها في تشكيل مؤسسات الدولة الجديدة بأفغانستان، في القريب العاجل، وبمشاركة واسعة من جميع المجموعات العرقية في البلاد.

وأكدت تركمانستان أنها ستساعد الشعب الأفغاني على إرساء السلام وتحقيق التنمية الاقتصادية والإنسانية والاجتماعية​​​.

وقالت الخارجية، في بيان، "تركمانستان، وفقًا لمبادئ وقواعد ميثاق الأمم المتحدة، ستواصل أنشطتها الرامية إلى تقديم مساعدة شاملة للشعب الأفغاني، في إقامة السلام والوفاق المدني والاستقرار في البلاد، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية".

وأحكمت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) قبضتها على أفغانستان؛ تزامنا مع انسحاب القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، الذي بدأ في أيار/مايو الماضي، وينتهي في أيلول/سبتمبر القادم.

(تستمر)

ودخل مقاتلو الحركة، الأحد الماضي، العاصمة كابول، دون أن يواجهوا مقاومة تذكر من القوات الحكومية، خاصة بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد؛ "حقنا للدماء"، على حسب قوله.

ومع دخول مقاتلي حركة طالبان العاصمة الأفغانية، سابقت البلدان الغربية الزمن، لإجلاء دبلوماسييها والمتعاونين معها من هذا البلد.

وشهد مطار كابول، الإثنين الماضي، حالة واسعة من الفوضى، نتيجة اقتحام مئات المواطنين الصالات وحتى مدرج الإقلاع؛ في محاولة لمغادرة البلاد.

وفي السياق، اعتبر أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في تصريحات، أمس، أن الانهيار في أفغانستان كان سريعا ومفاجئا، ولم يكن بالإمكان التنبؤ به.

أفكارك وتعليقاتك