ألمانيا تعتزم إرسال مروحيتين إلى أفغانستان لإجلاء مواطنيها من المناطق الخطرة

ألمانيا تعتزم إرسال مروحيتين إلى أفغانستان لإجلاء مواطنيها من المناطق الخطرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 أغسطس 2021ء) اعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية، أرني كولاتس، اليوم الجمعة، أن بلاده سترسل مروحيتين إلى أفغانستان، لدعم الجيش الألماني، بما في ذلك إجلاء المواطنين الألمان من المناطق الخطرة.

وقال كولاتس، في إحاطة إعلامية: "أبلغنا البرلمان بأننا نعمل على تجهيز طائرتي هليكوبتر، لإرسالهما إلى منطقة العمليات خلال اليوم واستخدامهما في أسرع وقت ممكن"، موضحا أن الهدف من إرسال المروحيتين هو توسيع إمكانيات الجيش الألماني في أفغانستان وكذلك "إنقاذ المواطنين من المناطق الخطرة​​​."

وفي ذات السياق، أعلنت الحكومة الألمانية، يوم الثلاثاء، الموافق لـ 18 تموز/أغسطس، تعليق المساعدات الاقتصادية لأفغانستان، عقب سيطرة حركة طالبان [المحظورة في روسيا] على السلطة.

(تستمر)

وحذر وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، من أن ألمانيا، أحد المانحين الرئيسيين لأفغانستان، لن تدفع "فلسا واحدا" من مساعدات التنمية إذا سيطرت طالبان على البلاد.

كما أعلن وزير الخارجية الألماني، أن ألمانيا تعمل على إقامة جسر جوي لإجلاء مواطنيها من أفغانستان، بعدما سيطرت حركة طالبان على السلطة.

هذا وبسطت حركة طالبان سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان؛ إثر سقوط المدن تباعا بيدها خلال أيام والسيطرة على جميع المعابر الحدودية، ومن ثم دخولها قصر الرئاسة والعديد من المواقع الحكومية في العاصمة كابول الأحد الماضي.

كما غادر الرئيس أشرف غني، البلاد قُبيل دخول مسلحي طالبان قصره الرئاسي بالعاصمة كابول، وأعلن غني، عقب مغادرته أنه "قرر مغادرة البلاد لتفادي إراقة الدماء".

وبعد عقدين من الزمن على الوجود الأميركي في أفغانستان، استعادت حركة طالبان السلطة، إذا تشير بياناتها إلى اعتبار أفغانستان "إمارة إسلامية" في وقت تؤكد فيه مسودة بيان مجلس الأمن الدولي "بقوة أن إمارة أفغانستان الإسلامية غير معترف بها في الأمم المتحدة وتشدد على أن مجلس الأمن لن يدعم إقامة أي حكومة في أفغانستان يتم فرضها بالقوة العسكرية، أو عودة إمارة أفغانستان الإسلامية".

أفكارك وتعليقاتك