بريطانيا تدرج سبعة موظفين من جهاز الأمن الروسي على قائمة العقوبات بسبب قضية نافالني

بريطانيا تدرج سبعة موظفين من جهاز الأمن الروسي على قائمة العقوبات بسبب قضية نافالني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 أغسطس 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الجمعة، إدراج سبعة مواطنين روس على قائمة عقوبات الأسلحة الكيميائية لصلتهم "بتسميم" المعارض الروسي أليكسي نافالني.

وجاء في بيان نشر على الموقع الإلكتروني التابع للوزارة، تشمل قائمة العقوبات موظفي جهاز الأمن الفيدرالي الروسي وهم: أليكسي ألكساندروف، وفلاديمير بينيايف، وإيفان أوسيبوف، وفلاديمير بوغدانوف، وكيريل فاسيليف وستانيسلاف ماكشاكوف، وأليكسي سيدوف​​​.

للمرة الأولى، فرضت المملكة المتحدة عقوبات على شخصيات روسية بذريعة مسؤوليتهم عن "تسميم" نافالني،  في تشرين الثاني/أكتوبر 2020، وطالت العقوبات مدير جهاز الأمن الفدرالي، ألكسندر بورتنيكوف، والنائب الأول لإدارة الرئيس الروسي، سيرغي كيريينكو، ورئيس إدارة الرئيس الروسي لشؤون السياسة الداخلية، أندريه يارين، والممثل المفوض في سيبيريا سيرغي مينيايلو، ونائبي وزير الدفاع الروسي، بافل بوبوف وأليكسي كريفوروتشكو.

(تستمر)

كما طالت العقوبات المعهد الحكومي للأبحاث العلمية والكيمياء العضوية.

مسؤول بالإدارة الأميركية، أعلن حينها أن أجهزة الاستخبارات الأميركية تعتقد "بدرجة عالية من الثقة" أن جهاز الأمن الفدرالي الروسي يقف وراء تسميم المعارض الروسي، أليكسي نافالني.

وكانت ألمانيا قد زعمت، بأن نافالني تعرض لمحاولة تسميم بمادة "نوفيتشوك" الشالة للأعصاب، بعد أن أعلنت أن الأطباء عثروا على آثار هذه المادة في عينة لدم نافالني، أخذت في مستشفى "شاريتيه" في برلين، حيث نقل نافالني من مدينة أومسك الروسية.

ويذكر أن محكمة في موسكو قضت بالسجن لمدة 3 أعوام ونصف على المدون والمعارض الروسي أليكسي نافالني، في شهر شباط/فبراير الماضي، لاتهامه في قضية اختلاس سبق أن صدر ضده حكم فيها مع وقف التنفيذ، إضافة إلى قضية التشهير بأحد المحاربين القدامي.

أفكارك وتعليقاتك