الخارجية القرغيزية: واشنطن تتوجه لبيشكيك بمسألة نقل قواتها من أفغانستان إلى قرغيزستان

الخارجية القرغيزية: واشنطن تتوجه لبيشكيك بمسألة نقل قواتها من أفغانستان إلى قرغيزستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أغسطس 2021ء) أعلن وزير الخارجية القرغيزي، رسلان كازاكباييف، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة توجهت بطلب إلى بيشكيك حول مسألة نقل القوات الأميركية من أفغانستان إلى قرغيزستان، وأن هذه المسألة حتى الآن، لا تزال غير مدرجة على جدول الأعمال.

وقال كازاكباييف لوكالة "سبوتنيك": "لدينا خبرة واسعة جداً في التعامل مع واشنطن في مكافحة الإرهاب​​​. وكما تعلمون، استضفنا قوات التحالف الدولي بقاعدة ماناس الجوية، في مركز العبور".

وأضاف وزير الخارجية القيرغيزي، رداً على سؤال ما إذا كانت الولايات المتحدة قد اقترحت على بيشكيك نقل القوات الأميركية من أفغانستان إلى قيرغيزستان: "بالطبع كانت هناك طلبات مختلفة ومشاورات على مختلف المستويات.

(تستمر)

لكن الوضع في أفغانستان يتغير يومياً، وفي الوقت الحالي، مسألة التعاون في مثل هذه الصيغ غير مدرجة على جدول أعمالنا".

هذا وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد نقلت قبل ذلك خبراً حول احتمالات إقامة قواعد عسكرية أميركية في أوزبكستان وطاجيكستان، ما يسمح بنقل عدد من وحدات القوات المسلحة الأميركية الموجودة في أفغانستان المجاورة إلى هذه القواعد، بعد انسحابها من هناك في خريف العام الحالي.

وكشفت "وول ستريت جورنال" عن حاجة الولايات المتحدة إلى "قواعد عسكرية قادرة ليس فقط على استيعاب الأفراد، بل ونشر الطائرات من دون طيار، والقاذفات الجوية والمدفعية، من أجل تقديم الدعم لحكومة كابول وردع طالبان"، على حد تعبيرها.

أفكارك وتعليقاتك