إيرلندا ترسل مجموعة من الدبلوماسيين إلى كابول للمساعدة في إجلاء مواطنيها - الخارجية

إيرلندا ترسل مجموعة من الدبلوماسيين إلى كابول للمساعدة في إجلاء مواطنيها - الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أغسطس 2021ء) أعلن وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني أن مجموعة من الدبلوماسيين والعسكريين ستتوجه إلى مطار كابول في أفغانستان للمساعدة في إجلاء المواطنين الأيرلنديين المتبقين هناك .

وقال كوفيني على تويتر: "اليوم ، وافقت على إرسال مجموعة صغيرة من الدبلوماسيين  تدعمهم قوات "الرينجرز" الخاصة إلى مطار كابول، للعمل مع شركائنا الدوليين هناك في مساعدة إجلاء المواطنين الأيرلنديين المتبقين"​​​.

هذا و قالت مصادر بالحكومة الأيرلندية،( الاثنين )، إن الحكومة ستقوم بإرسال قوات عسكرية خاصة إلى أفغانستان للمساعدة في إجلاء المواطنين العالقين هناك بعد سيطرة حركة طالبان) المحظورة في روسيا ) على مدينة كابول.

وأفادت صحيفة "ذي أيريش تايمز" الأيرلندية، نقلًأ عن مصادر حكومية، بأنه من المتوقع أن تغادر البعثة دبلن مساء اليوم الإثنين أو في الساعات الأولى من صباح غد الثلاثاء، وستضم البعثة تسعة من أعضاء القوات العسكرية واثنين من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

(تستمر)

كما أضافت أنه من المقرر أن يصل الفريق الأيرلندي إلى مطار حامد كرزاي الدولي، حيث سينسق إعادة 36 مواطنًا أيرلنديًا متبقين في البلاد.

يُشار إلى أنه حتى الآن، تم إجلاء 10 أيرلنديين من أفغانستان إلى بلادهم.

يذكر أنه في 15 آب/أغسطس استطاعت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابول، بدون مقاومة تذكر بعد أقل من أسبوعين من بدء الاشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي الحركة، فيما بقيت ولاية بنغشير الواقعة شمال شرقي البلاد، الولاية الوحيدة خارج سيطرتها.

وجاءت سيطرة طالبان على معظم أراضي البلاد لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت أسابيع، تزامنا مع عملية انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة، والمقرر اكتمالها في 11 من الشهر المقبل، وبعد مغادرة الرئيس أشرف غني للبلاد "حقنا للدماء.

أفكارك وتعليقاتك