وزير خارجية قرغيزستان لا يستبعد وجود خلايا نائمة لـ"داعش و القاعدة " في آسيا الوسطى

وزير خارجية قرغيزستان لا يستبعد وجود خلايا نائمة لـ"داعش و القاعدة " في آسيا الوسطى

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أغسطس 2021ء) قال وزير خارجية قرغيزستان رسلان كازاكباييف، اليوم الاثنين ، انه لا يستبعد وجود "خلايا نائمة لـ "داعش والقاعدة وجماعات إرهابية دولية أخرى في دول آسيا الوسطى " ، منوها بالوقت نفسه ان الحديث لا يدور على حركة " طالبان ". (جميع المنظمات التي ذكرت محظورة في روسيا باعتبارها منظمات إرهابية)​​​.

وأضاف كازاكباييف في مقابلة مع وكالة سبوتنيك ردا على سؤال حول وجود "خلايا نائمة" لطالبان في قرغيزستان، قائلا :" إذا تحدثنا عن" الخلايا النائمة "، فهذا لا يتعلق بـ " طالبان " كون قيادة الحركة صرحت مرارًا وتكرارًا أنها تركز فقط على الأجندة الداخلية وليس لديها خطط للتوسع الخارجي"، مشيرا بالوقت نفسه إلى انه " لا يستبعد وجود خلايا نائمة لـ "داعش و القاعدة وجماعات إرهابية دولية أخرى مهتمة بالترويج لفكرها في دول آسيا الوسطى.

(تستمر)

.(..)".

وفي سياق متصل أكد وزير الخارجية القيرغيزي إن انسحاب الجيش الأميركي من أفغانستان سيؤدي إلى زيادة الإنفاق على إعادة صياغة السياسة الأمنية في المنطقة وتعزيز قدرات هياكل السلطة ( العسكرية ) مما سيؤثر على مستوى التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول.

يذكر أنه في 15 آب/أغسطس استطاعت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابول، بدون مقاومة تذكر بعد أقل من أسبوعين من بدء الاشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي الحركة، فيما بقيت ولاية بنغشير الواقعة شمال شرقي البلاد، الولاية الوحيدة خارج سيطرتها.

وجاءت سيطرة طالبان على معظم أراضي البلاد لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت أسابيع، تزامنا مع عملية انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة، والمقرر اكتمالها في 11 من الشهر المقبل، وبعد مغادرة الرئيس أشرف غني للبلاد "حقنا للدماء.

أفكارك وتعليقاتك