وزير الدفاع الروسي يلتقي نظيره المصري لمناقشة التعاون العسكري والفني العسكري

وزير الدفاع الروسي يلتقي نظيره المصري لمناقشة التعاون العسكري والفني العسكري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أغسطس 2021ء) التقى وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو ، اليوم الثلاثاء، نظيره المصري محمد زكي، في موسكو، ومن المخطط بحث التعاون العسكري والعسكري التقني.

وقال شويغو، مفتتحاً اللقاء: "عزيزي السيد الوزير، يسرني أن أرحب بكم في موسكو​​​. نحن نقدر تقديراً عالياً تطلع القيادة المصرية لتطوير العلاقات الشاملة بين بلدينا، بما في ذلك وفي المجال العسكري. مصر شريك موثوق لنا في شمال أفريقيا والشرق الأوسط".

واقترح شويغو بحث قضايا الساعة الخاصة بالتعاون العسكري الروسي المصري، واتخاذ مزيد من الخطوات المشتركة.

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الدفاع المصرية، أن وزير الدفاع والصناعة العسكرية في البلاد، محمد زكي، توجه إلى روسيا للمشاركة في اجتماع لجنة التعاون العسكري التقني.

(تستمر)

هذا وتتميز العلاقات بين مصر وروسيا بتفاهم وتقارب، في مختلف المجالات، خاصة بعد توقيع اتفاقية بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، في مدينة سوتشي الروسية، في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2018، والتي تعمل على زيادة التعاون بين البلدين.

وتنص الاتفاقية على زيارات متبادلة لرئيسي روسيا ومصر مرة واحدة على الأقل في العام بمشاركة الوزراء وكبار المسؤولين الآخرين، فضلاً عن المشاورات المنتظمة بين وزيري الخارجية، بالإضافة إلى ذلك، تنص على إجراء مشاورات بصيغة [2 + 2]، يشارك فيها وزيرا الخارجية والدفاع من كلا البلدين، والتي تهدف إلى تبادل وجهات النظر حول الجوانب العسكرية والسياسية للوضع الدولي وقضايا الأمن القومي.

وصادق مجلس النواب في البرلمان الروسي على الاتفاقية الثنائية في 23 تموز/يوليو 2019.

وجرى في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، تدريب بحري مصري روسي مشترك "جسر الصداقة - 3"، شاركت فيها وحدات من القوات البحرية المصرية، وذلك داخل المياه الإقليمية لروسيا.

وأوضحت القوات المسلحة المصرية في بيان، أن الفعاليات التي انطلقت -آنذاك- تأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة لتعزيز آفاق التعاون العسكري.

أفكارك وتعليقاتك