هنغاريا تتطلع لإبرام عقد جديد لتوريد الغاز طويل الأجل مع "غازبروم" الروسية

(@FahadShabbir)

هنغاريا تتطلع لإبرام عقد جديد لتوريد الغاز طويل الأجل مع "غازبروم" الروسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أغسطس 2021ء) أعلن وزير الخارجية الهنغاري، بيتر سيارتو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده مستعدة لإبرام اتفاقية جديدة طويلة الأمد مع شركة "غازبروم" الروسية لتوريد الغاز في الخريف.

وقال سيارتو خلال مؤتمر صحفي عقب مباحثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف: " عقد توريد الغاز طويل الأجل على وشك الانتهاء قريبا، ونحن على استعداد لإبرام عقد جديد طويل الأجل مع شركة غازبروم"​​​.

وأضاف أن إبرام هذه الاتفاقية وصل بالفعل إلى مرحلته النهائية، وستجرى مناقشة التفاصيل مع رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" ، أليكسي ميلر، يوم الاثنين القادم في مدينة سان بطرسبورغ.

وتابع: "أعتقد أنه في الخريف سنكون قادرين مرة أخرى على إبرام اتفاقية طويلة الأجل مدتها 15 عامًا بشروط مقبولة وجيدة من أجل ضمان أمن الطاقة في البلاد".

(تستمر)

وكان حجم إمدادات الغاز الروسية إلى هنغاريا في عام 2019، بـ4.3 مليار متر مكعب. وتم زيادة إمدادات الغاز الطبيعي في عام 2020 بـ 1.8 مليار متر مكعب من الغاز.

إلى ذلك، أكدت وزارة الخارجية الروسية إنه اعتبارًا من تشرين الأول/ أكتوبر القادم، ستكون هنغاريا قادرة على استقبال الغاز الروسي من خلال ممر الغاز الجنوبي أي عبر خط أنابيب الغاز "التيار التركي".

يشار إلى أنه، تم التوقيع على أول اتفاق لتوريد الغاز من روسيا إلى هنغاريا عام 1996 وكان يفترض على هنغاريا تسديد ثمن الغاز الذي تعاقدت على شرائه قبل أن تستخدمه وذلك وفق المعيار المتبع في صناعة الطاقة ولدى شركة غازبروم عملاق الطاقة الروسي.

أفكارك وتعليقاتك