وزير خارجية العراق: سأعرض على روسيا المشاركة في إجلاء اللاجئين العراقيين من حدود بيلاروس

وزير خارجية العراق: سأعرض على روسيا المشاركة في إجلاء اللاجئين العراقيين من حدود بيلاروس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أغسطس 2021ء) أعلن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، أنه سيعرض على المسؤولين الروس، مسألة مشاركة روسيا في إجلاء اللاجئيين العراقيين من حدود بيلاروس.

وقال حسين في مقابلة مع سبوتنيك ردا على سؤال حول ما إذا كان لروسيا دور في مسألة إجلاء اللاجئين العراقيين من حدود بيلاروس: "هذا ما نتمناه وسوف أطرح مع بعض المسؤولين الروس هذه المسألة، لأن هذه المسألة خطرة وتؤثر على الوضع الأمني العراقي وعلى العلاقات بين الجانب العراقي والاتحاد الأوروبي​​​.. فإذا قدمت روسيا المساعدة فأهلا وسهلا بها، وانا سأطرح هذا الأمر".

وأوضح حسين أن بلاده ستتخذ الإجراءات كافة تجاه شبكات تهريب البشر من العراق إلى بيلاروس ومنها إلى ليتوانيا، مضيفا: "نحن بدأنا التواصل مع ليتوانيا على أعلى المستويات، والآن هناك لجنة من الجانب العراقي في ليتوانيا واللجان مستمرة ونحل مشكلة العراقيين ولكن مسألة التهريب مستمرة، وسوف نتخذ أشد الإجراءات ضد المهربين سواء كانوا في العراق أم خارجه".

(تستمر)

يذكر أن الحكومة العراقية قررت في وقت سابق من الشهر الحالي، تعليق الرحلات الجوية إلى بيلاروس، إلى إشعار آخر في خطوة تستهدف احتواء الهجرة غير الشرعية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد اشتكى مؤخراً من أن المواطنين العراقيين الذين يسافرون من مطار بغداد الدولي إلى بيلاروس، يتسللون من هناك إلى ليتوانيا المجاورة ، فيما ردت مستشارية الأمن القومي العراقي عبر بيان ، في 30 تموز / يوليو ، إن: "العراق لا يشجع مواطنيه على الهجرة، ولكن بعض السياح العراقيين يتم التغرير بهم من قبل عصابات الهجرة غير الشرعية ويقررون الهجرة".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف قد علق مؤخرا على أعداد العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية الليتوانية، قائلا "لا يمكن تحديد إحصائية محددة؛ نحن يوميا في إطار تحديد للموقف بشكل مستمر، وبين الساعة والأخرى تستجد لدينا معلومات وقدر تعلق الأمر بنا وفور وصول أي معلومة أو اتصال أو مناشدة نقوم بمتابعتها من خلال الفرق الميدانية التي تتواجد على الأرض في بيلاروسيا ".

أفكارك وتعليقاتك