نيبينزيا: موسكو تعيد قريبا 106 أطفال روس من مخيم الهول للاجئين في سوريا

نيبينزيا: موسكو تعيد قريبا 106 أطفال روس من مخيم الهول للاجئين في سوريا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أغسطس 2021ء) أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الثلاثاء، أن روسيا ستعيد قريباً إلى وطنهم 106 أطفال من مخيم الهول للاجئين في سوريا.

وقال نيبينزيا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "لا يسعنا إلا أن نقول إنه في تموز/ يوليو، نُقل آخر الأطفال الروس من مخيم الروج [ شمال شرق سوريا] أعدناهم جميعا إلى الوطن! قريباً سنعيد الأطفال المتبقين في مخيم الهول البالغ عددهم 106 إلى وطنهم أيضاً "​​​.

وأضاف "بالنظر إلى الوضع الأمني المتدهور في المخيم، [الهول] نحث الزملاء على أن يحذوا حذونا. وخاصة قادة منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" الذين عادوا مؤخرًا من المنطقة".

وأشارت مفوضة حقوق الأطفال الروسية، إلى أن الجانب الروسي استطاع للمرة الأولى زيارة مخيم "روج" العام الماضي الذي لا يخضع لسيطرة السلطات السورية، وأخذ الحمض النووي من 21 طفلاً آخرين من أجل الكشف عن صلة القرابة بمواطنين روس، كما أخذ الأطباء الحمض النووي من 53 طفلاً من مخيم "الهول".

(تستمر)

والجدير بالذكر أنه في أيلول / سبتمبر 2019 ، خلال زيارة مفوضة حقوق الأطفال في روسيا، آنا كوزنيتسوفا، إلى دمشق، تم التوصل إلى اتفاق بشأن التعاون مع الرئيس السوري، بشار الأسد، بهذا الصدد. وعبر الجانب السوري عن استعداده لتقديم مساعدة شاملة لعودة الأطفال الروس من سوريا إلى وطنهم.

هذا ويوجد المئات من مخيمات اللاجئين في سوريا، ويعتبر الأكبر منها متواجد في المناطق التي لا تسيطر عليها الحكومة، وأشهرها - "الركبان" و "الهول"، أنشأتهما الولايات المتحدة، لتبرير حضورها في الأراضي السورية.

وعلى الرغم من جميع النداءات الدولية، لا تحاول الولايات المتحدة حتى حل مشاكل البقاء على قيد الحياة في هذه المخيمات، التي أصبحت في الواقع معسكرات اعتقال .

بالمقابل، تواصل الحكومة السورية الجهود الكبيرة لتأمين عودة السكان الآمنة والطوعية.

أفكارك وتعليقاتك