أبو الغيط يدعو الجزائر والمغرب إلى ضبط النفس بعد قطع العلاقات الدبلوماسية

(@FahadShabbir)

أبو الغيط يدعو الجزائر والمغرب إلى ضبط النفس بعد قطع العلاقات الدبلوماسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 أغسطس 2021ء) دعت جامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، الجزائر والمغرب إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد بعد إعلان الأولى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الثانية في وقت سابق اليوم.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في بيان "عن أسفه البالغ حيال ما آلت إليه العلاقات بين الجزائر والمغرب عقب اعلان الجزائر عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب؛ و دعا البلدين إلى ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد"​​​.

وأوضح البيان أن مصدرا مسؤولا في الأمانة العامة للجامعة، قال إن "الجزائر والمغرب بلدان رئيسيان في منظومة العمل العربي المشترك، وأن الأمل لا يزال معقوداً علي استعادة الحد الأدنى من العلاقات بما يحافظ علي استقرارهما ومصالحهما واستقرار المنطقة".

(تستمر)

وأعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة، في وقت سابق اليوم، قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع المغرب، متهما المملكة بأنها تنفذ "أعمالا دنيئة" ضد الجزائر وأن "عداء المغرب ممنهج ومبيت"، وذلك في إطار التوتر المتصاعد بين البلدين.

وقال العمامرة، في مؤتمر صحفي اليوم "قررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية ابتداء من اليوم"، مضيفا أنه " ثبت تاريخيا أن المملكة المغربية لم تتوقف يوما بالقيام بأعمال دنيئة ضد بلدنا منذ الاستقلال".

هذا ويأتي القرار الجزائري بقطع العلاقات مع المغرب بعد تصاعد التوتر بين الجارين المغاربيين، فبعد اتهام الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المغرب بـ"الأفعال العدائية"، ندد ملك المغرب محمد السادس، بـ"عملية عدوانية مقصودة" ضد بلاده "من طرف أعداء الوحدة الترابية"، دون أن يسميهم.

وقبل عدة أيام، أعلنت الجزائر أنها ستعيد تقييم علاقاتها مع المغرب بعد ما وصفتها بـ "أعمال عدائية".

ومنذ عقود تشهد العلاقات بين الجزائر والمغرب توترا، إذ تدعم الجزائر جبهة تحرير البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية  التي تعتبرها الرباط منطقة ضمن أراضيها، وفي مقابل ذلك، دعا دبلوماسي مغربي في نيويورك لحق شعب منطقة القبائل بالجزائر في تقرير المصير، فردت الجزائر باستدعاء سفيرها في الرباط الشهر الماضي.

أفكارك وتعليقاتك