حركة "طالبان" تمكنت من الوصول إلى كمية كبيرة من الأسلحة، بعد توليها السلطة في أفغانستان

حركة "طالبان" تمكنت من الوصول إلى كمية كبيرة من الأسلحة، بعد توليها السلطة في أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 أغسطس 2021ء) أكد رئيس القسم الروسي في رابطة الشرطة الدولية، يوري جدانوف، أن حركة "طالبان" تمكنت من الوصول إلى كمية كبيرة من الأسلحة، بعد توليها السلطة في أفغانستان.

وقال جدانوف، لوكالة سبوتنيك اليوم الخميس: " إن الحركة سيطرت على حوالي مليون قطعة سلاح خفيف ونحو مليار قطعة ذخيرة، فضلا عن نحو 600 ناقلة جند مدرعة، وأكثر من 8 آلاف مركبة عسكرية للطرق الوعرة وعربات مصفحة"​​​.

ولفت جدانوف، إلى أن الحركة استولت على حوالي 100 طائرة مروحية من الحقبة السوفيتية، وعشرات المروحيات الاميركية ومروحية "بلاك هوك"، فضلا عن العديد من طائرات النقل.

يُذكر أن حركة طالبان [المحظورة في روسيا] بسطت سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان؛ فيما سيطر مسلحوها على جميع المعابر الحدودية، واستولت الحركة يوم 15 آب/أغسطس الجاري، على العاصمة كابول، ودخل مقاتلوها القصر الجمهوري بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد.

(تستمر)

وأعلن الرئيس غني، بوقت سابق، أنه "قرر مغادرة البلاد لمنع المذبحة"، فيما قالت الإمارات العربية المتحدة إنها استضافته لأسباب إنسانية.

وشهد مطار كابول حالة واسعة من الفوضى نتيجة اقتحام مئات المواطنين الصالات وحتى مدرج الإقلاع؛ في محاولة لمغادرة البلاد على متن الطائرات الأجنبية القادمة لإجلاء الرعايا والمتعاونين الأفغان.

أفكارك وتعليقاتك