تركمانستان تواصل ضمان التشغيل السلس لنقطتي التفتيش على الحدود الأفغانية.-الخارجية

(@FahadShabbir)

تركمانستان تواصل ضمان التشغيل السلس لنقطتي التفتيش على الحدود الأفغانية.-الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 أغسطس 2021ء) أفادت وزارة الخارجية التركمانستانية، اليوم الخميس، بأن تركمانستان تواصل ضمان التشغيل السلس لنقطتي التفتيش على الحدود الأفغانية​​​.

وجاء في بيان الخدمة الصحفية للوزارة: "في الوقت الحالي، يُسمح يومياً، بضمان عبور أكثر من 70 عربة سكة حديد وحوالي 160 عربة شحن بالمرور، عبر نقاط التفتيش في إمامنازار - أكينا وسيرهيت أباد - تورغوندي".

ومن سيرهيت أباد (كوشكا سابقًا)، يؤدي الطريق جنوباً إلى هرات، أكبر مدينة في غرب أفغانستان، والتي تعتبر تقاطعاً للطرق يقود إلى مشهد (إيران)، وكذلك إلى قندهار وإلى كابول. وتقع أندخوي على بعد حوالي 35 كيلومترًا من إمامنازار ، وهي إحدى مدن مقاطعة فارياب شمال أفغانستان.

ووفقاً للوزارة فإن "الجزء الأكبر من البضائع المتجهة في الاتجاه الأفغاني، هي منتجات نفطية وغاز مسال وحبوب وسلع استهلاكية".

(تستمر)

وفي هذا الصدد، أكدت الوزارة أن الجانب الأفغاني خفض الرسوم الجمركية على السلع المصدرة إلى أفغانستان.

يُذكر أن حركة طالبان [المحظورة في روسيا] بسطت سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان؛ فيما سيطر مسلحوها على جميع المعابر الحدودية، واستولت الحركة يوم 15 آب/أغسطس الجاري، على العاصمة كابول، ودخل مقاتلوها القصر الجمهوري بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد.

وأعلن الرئيس غني، بوقت سابق، أنه "قرر مغادرة البلاد لمنع المذبحة"، فيما قالت الإمارات العربية المتحدة إنها استضافته لأسباب إنسانية.

وشهد مطار كابول حالة واسعة من الفوضى نتيجة اقتحام مئات المواطنين الصالات وحتى مدرج الإقلاع؛ في محاولة لمغادرة البلاد على متن الطائرات الأجنبية القادمة لإجلاء الرعايا والمتعاونين الأفغان.

أفكارك وتعليقاتك