ليس لـ "داعش" مواقع جدية في أفغانستان لكنه قوي في أفريقيا - خبير

ليس لـ "داعش" مواقع جدية في أفغانستان لكنه قوي في أفريقيا - خبير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 أغسطس 2021ء) رأى الخبير في المجلس الروسي للشؤون الدولية، كيريل سيميونوف، اليوم الجمعة، أنه على الرغم من إمكانية تنفيذ هجوم إرهابي واسع النطاق في أفغانستان، إلا أن تنظيم "الدولة الإسلامية" (المنظمة الإرهابية المحظورة في روسيا "داعش") لا يملك مواقع جادة في هذا البلد، في الوقت الذي هو أكثر وضوحًا في بعض الدول الأفريقية .

وقال الخبير لوكالة "سبوتنيك": "هذه العمليات لا تعتبر مؤشراً على قوته (داعش)​​​. مؤشر القوة هو القدرة على السيطرة على المدن والأقاليم، وهو ما لا نراه من جانب "داعش" في أفغانستان".

ووفقا له، جاءت أيديولوجية "داعش" إلى أفغانستان من المتطرفين الباكستانيين والأوزبكيين، الذين كانوا يختبئون على أراضيها من سلطات بلادهم.

(تستمر)

وأشار سيميونوف، إلى أن الجماعة (داعش) أصبحت بعد الهزيمة في سوريا والعراق أكثر نشاطا في أفريقيا، وخاصة في المناطق الإسلامية. حتى أنها تمكنت من السيطرة على بعض المناطق.

وأضاف الخبير بأن "تهديد "داعش" الرئيسي هو للدول في أفريقيا. بعض مجموعات "داعش" تسيطر على مناطق واسعة، في كل من موزمبيق وفي نيجيريا والنيجر ومالي، وفي منطقة الساحل".

بالإضافة إلى ذلك، فإنه لدى تنظيم "الدولة الإسلامية" بؤر في مناطق أخرى، لكنها سرية - لا سيما في الفلبين.

هذا ووقع انفجاران في محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول يوم أمس الخميس، وأعلن تنظيم "داعش" الإرهابي [المحظور في روسيا] عن تبني المسؤولية عن الهجمات.

وأعلنت وزارة الصحة الأفغانية، اليوم الجمعة، عن ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مطار كابول، إلى 110 أشخاص.

ومن جانبه، أعلن البنتاغون أن التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا الخميس مطار كابول، أسفرا عن مقتل 13 عسكرياً أميركياً و18 جريحاً، مؤكداً مع ذلك، أن عملية الإجلاء من أفغانستان ستستمر.

وأكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم أنه تم " إجلاء أكثر من 100 ألف شخص من كابول، وهذا دليل على شجاعة وتصميم من يساهمون في هذه المهمة الحيوية". وفقا لبيان البيت الأبيض.

وأعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم، أن تقييمات الاستخبارات الأميركية تشير إلى أن الهجوم على مطار كابول في أفغانستان، نفذه فرع لتنظيم "داعش"، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستلاحق المسؤولين عنه، مشيراً إلى أن واشنطن تتبادل معلومات مع "طالبان" حول الهجمات الإرهابية التي قد يتم تحضيرها بما في ذلك ولاستهداف المطار، مشدداً على أن عناصر الحركة "أحبطوا عدداً من مثل هذه الهجمات".

وأدان الكرملين، اليوم الجمعة، الهجوم الإرهابي على العاصمة الأفغانية كابول، معلنًا أن الأنباء عن العدد الكبير من القتلى محزن للغاية.

وكانت نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، آنا يفستينغييفا، قد أعلنت في تعليق على الهجمات التي تعرض لها مطار كابل الأفغاني، يوم أمس الخميس، بأن بصمات تنظيم "داعش" الإرهابي [المحظور في روسيا] واضحة في هذا الهجوم.

أفكارك وتعليقاتك