رئيس خلية الإعلام الأمني العراقي لسبوتنيك: يجب توحيد الجهود الدولية لمنع تمدد تنظيم داعش

رئيس خلية الإعلام الأمني العراقي لسبوتنيك: يجب توحيد الجهود الدولية لمنع تمدد تنظيم داعش

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 أغسطس 2021ء) أحمد شهاب الصالحي. أكد رئيس خلية الإعلام الأمني في العراق سعد معن، اليوم السبت، ضرورة توحيد الجهود الدولية لمنع تمدد تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا) في منطقة الشرق الأوسط بعد الأحداث التي شهدتها أفغانستان مؤخرا​​​.

وقال معن في تصريح لسبوتنيك حول انعكاس مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة على الأمن الداخلي العراقي: "إن الكل يدرك أن الأمن لا يتجزأ، ولو نظرنا إلى المنطقة وخاصة بعد أحداث أفغانستان، أصبحت هناك ضرورة حتمية لتوحيد الجهود الدولية لعدم تمدد تنظيم داعش الإرهابي أو لمنع حدوث إشكالات هنا وهناك ناهيك عن وجود بعض الإرهاصات لبعض الدول".

وأضاف "الشيء الإيجابي الذي يحسب للعراق اليوم أنه كان نقطة التقاء لجميع هذه الدول، وجودهم وجلوسهم على طاولة واحدة ومناقشة الملف الأمني هذا بالتأكيد سينعكس إيجابا على الوضع الأمني في العراق وكذلك على مستوى المنطقة "، لافتا إلى أن "الإرادة الحكومية موجودة والدعم الجماهيري موجود وإيمان الدول بأن العراق يجب أن يبقى دولة قوية وأن يأخذ دوره الريادي كل هذه الأمور بالتأكيد سيكون لها نتائج إيجابية على مستوى تعزيز الموقف الأمني العراقي للمستقبل".

(تستمر)

وحول إمكانية أن يشهد مؤتمر بغداد عقد اتفاقات بين العراق وبعض الدول المشاركة لتدريب قوات الأمن العراقية مع قرب انسحاب القوات القتالية الأميركية من البلاد نهاية العام الحالي، أكد معن أنه "من خلال كلمات الحاضرين ابتداءا من كلمة الرئيس الفرنسي وباقي الرؤساء الذين أشادوا بقوات الأمن العراقية وأعربوا عن دعمهم للحكومة العراقية وبالتالي الدعم يترجم إلى تفاصيل منها ما يكون اقتصادي واستثماري ومنها أمني والأمن فيه مفاصل وملفات وقد يكون التدريب واحدا منها ".

واحتضنت بغداد اليوم قمة إقليمية دولية تهدف لتعزيز التعاون والشراكة بين دول المنطقة، فضلا عن تخفيف حدة التوتر في المنطقة وتطوير العلاقات الاقتصادية وحل الخلافات بين جيران العراق.

وحضر المؤتمر رؤساء وملوك وزراء خارجية ورؤساء حكومات عدة دول بينها قطر وإيران وفرنسا والإمارات ومصر والكويت وتركيا والأردن بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.

أفكارك وتعليقاتك