ابن راشد: التقيت وزير خارجية إيران وتمنيت له النجاح في بناء علاقات إيجابية مع دول الجوار

ابن راشد: التقيت وزير خارجية إيران وتمنيت له النجاح في بناء علاقات إيجابية مع دول الجوار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 أغسطس 2021ء) قال نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس الوزراء وحاكم دبي، محمد بن راشد، إنه التقى وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، على هامش مؤتمر جوار العراق الذي عقد اليوم السبت.

وقل في تغريدة على (تويتر)، اليوم السبت، "التقيت اليوم على هامش قمة بغداد للتعاون وزير الخارجية الإيراني الجديد حسين أمير عبداللهيان، تمنياتي له بالنجاح في مهامه الجديدة بتطوير علاقات إيجابية مع دول الجوار، وترسيخ علاقات تقوم على مبادئ الحكمة ومصلحة الشعوب​​​.. وتحياتنا دائماً للشعب الإيراني الجار والصديق".

واحتضنت بغداد اليوم قمة إقليمية دولية تهدف لتعزيز التعاون والشراكة بين دول المنطقة، فضلا عن تخفيف حدة التوتر في المنطقة وتطوير العلاقات الاقتصادية وحل الخلافات بين جيران العراق.

(تستمر)

وعقدت بعض الاجتماعات الجانبية على هامش المؤتمر بين بعض الدول المشاركة.

وحضر المؤتمر رؤساء وملوك وزراء خارجية ورؤساء حكومات عدة دول بينها قطر وإيران وفرنسا والإمارات ومصر والكويت وتركيا والأردن بالإضافة إلى رئيس جامعة الدول العربية.

وقال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إن قمة دول جوار بغداد تعد حدثا تاريخيا ومهما لأنه استطاع جمع دول مختلفة بينها أزمات ومشاكل".

وفي أوائل الشهر الجاري، أعلن وزير التسامح الإماراتي، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، أن بلاده تعمل على تعزيز العلاقات مع إيران؛ لافتا إلى أن زيارته إلى طهران، "تأكيد على ذلك"، وهي بأمر من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد. وشارك بن مبارك في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، والتي جرت في مقر البرلمان الإيراني.

وتتنازع الإمارات وإيران على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، والتي منحها البريطانيون لإيران في عام 1968  قبل انسحابهم من الإمارات العربية. وأصبحت الجزر الثلاث محل نزاع بين الإمارات وإيران التي تسيطر عليها منذ عام 1971، ويدّعي كل طرف بأحقية السيادة عليها.

وكانت طهران قد صعدت من لهجتها ضد الإمارات في أعقاب توقيعها اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وحذرتها والبحرين من أن تكون تلك الخطوة بمثابة وضع قدم لإسرائيل في منطقة الخليج.

ورغم ذلك، تقول إيران إن الإمارات كانت هي ثاني أكبر شريك تجاري للبلاد على مدار عامين مضيا.

أفكارك وتعليقاتك