ضربة جوية أميركية تستهدف عناصر من داعش بالقرب من مطار العاصمة الأفغانية كابول

ضربة جوية أميركية تستهدف عناصر من داعش بالقرب من مطار العاصمة الأفغانية كابول

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 أغسطس 2021ء) قالت القيادية المركزية الأميركية، اليوم الأحد، إنها نفذت ضربة جوية قرب مطار العاصمة الأفغانية كابول، وذلك عبر استهداف تهديد وشيك لتنظيم داعش الإرهابي (المحظور في روسيا وعدة دول)، بعد أيام من مقتل حوالي 200 شخص في هجوم للتنظيم في محيط المطار.

ونقلت محطة "سي بي إس" عن بيان لمتحدث القيادة المركزية الأميركية، النقيب بيل أيربان، قوله "تم تنفيذ الضربة بطائرة بدون طيار وقضت على "تهديد وشيك لداعش- خراسان" لمطار حامد كرزاي الدولي"​​​.

وأكد أيربان على إن "الولايات المتحدة واثقة من أن الضربة أصابت الهدف ، وأشارت التقارير الأولية إلى عدم وقوع إصابات بين المدنيين".

وتابع أن "الانفجارات الجانبية الكبيرة من السيارة تشير إلى وجود كمية كبيرة من المواد المتفجرة".

(تستمر)

كما قال الجيش الأميركي اليوم الأحد إنه نفذ غارة جوية قرب مطار كابول، بهدف استهداف انتحاريين من تنظيم "داعش" (الإرهابي المحظور في روسيا وعدة دول)، بعد أيام قليلة من تفجيرات قرب المطار خلفت قتلى من الأفغان والعسكريين الأميركيين تزامنا مع عمليات إجلاء الرعايا الأجانب.

وكان مراسل سبوتنيك أكد في وقت سابق سماع دوي انفجار بالقرب من المطار، ناجم عن سقوط صاروخ على أحد المنازل في محيط المطار، ولم يسفر عن سقوط ضحايا.

فيما نقلت وسائل إعلام محلية، أن 6 مدنيين قتلوا جراء الضربة الأميركية في محيط المطار، بينهم 4 أطفال.

وبسطت حركة طالبان [المحظورة في روسيا] سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان مع بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد؛ وسيطر مسلحوها على جميع المعابر الحدودية، واستولت يوم 15 آب/أغسطس الجاري على العاصمة كابول، ودخل مقاتلوها القصر الجمهوري بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد إلى الإمارات.

وأعلن غني، بوقت سابق، أنه "قرر مغادرة البلاد لمنع المذبحة"، فيما قالت الإمارات العربية المتحدة إنها استضافته لأسباب إنسانية.

وشهد مطار كابول حالة واسعة من الفوضى نتيجة اقتحام مئات المواطنين الصالات وحتى مدرج الإقلاع؛ في محاولة لمغادرة البلاد على متن الطائرات الأجنبية القادمة لإجلاء الرعايا والمتعاونين الأفغان.

كما شهد محيط مطار كابول سلسلة انفجارات في ظل عمليات الإجلاء، وأسفر عن مقتل قرابة 200 شخص بينهم عسكريين أميركيين، وأعلن تنظيم "داعش خراسان" الموالي لتنظيم داعش [المحظور في روسيا] مسؤوليته عن الهجوم.

وجاء الهجوم بعد تصريحات للإدارة الأميركية حول مخاوف من تعرض العسكريين الأميركيين لهجمات من داعش في حالة تجاوز مهلة 31 من الشهر الجاري لإجلاء كافة الرعايا الأميركيين.

أفكارك وتعليقاتك