كتاب الإمارات يعلن عن برامجه ربع السنوية بمقراته الأربعة

كتاب الإمارات يعلن عن برامجه ربع السنوية بمقراته الأربعة

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 أغسطس 2021ء) أعلن مجلس إدارة اتحاد كتاب و أدباء الإمارات عن برامجه الثقافية ربع السنوية خلال أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر بمقراته الأربعة في الشارقة و أبوظبي ودبي ورأس الخيمة .

جاء البرنامج متنوعا شاملا كل فروع الأدب والقضايا النقدية التي تهم الأدباء محليا وعربيا فيما وحد الاتحاد برامجه لتكون في برنامج واحد منعا للتعارض والتكرار .

و تنطلق أنشطة الاتحاد في الخامس من سبتمر وتستمر إلى نهاية نوفمبر حيث يشهد المقر الرئيسي ثلاث أمسيات في شهر سبتمبر تناقش في الأولى أسماء الزرعوني وعبد الفتاح صبري ومحسن سليمان ونادية النجار تحديد مسارات العمل في الأندية الأدبية و سبل العودة إليها برؤية جديدة وتدور الثانية حول تجربة الشعراء الشباب في كتابة القصيدة العمودية و يشارك فيها الدكتور صالح هويدي والدكتورة زينب الياسي، وتختتم أمسيات المقر الرئيسي في شهر سبتمبر بأمسية تحمل عنوان" ملتقى القصة القصيرة بالتعاون مع مؤسسة سلطان العويس الثقافية" .

(تستمر)

و في شهر أكتوبر ستعقد أمسيتان الأولي تجمع مبدعين ومثقفين إماراتيين بالتزامن مع استضافة دبي لإكسبو 2020 ، وذلك بالتنسيق مع فرع الاتحاد في إمارة دبي، والثانية أمسية للشاعر الإماراتي علي المازمي، وفي شهر نوفمبر محاضرة نقدية للدكتورة مريم الهاشمي ثم يطلق الاتحاد فكرة جديدة في السابع من نوفمبر ترتكز على التقاء كتاب إماراتيين "افتراضيا" بكتاب عرب من دول عربية مختلفة لمناقشة موضوع أدبي محدد.

أما فرع أبوظبي فتنطلق أمسياته في الخامس عشر من شهر سبتمبر حيث يستضيف الشاعر أحمد العسم و الشاعرة أمل السهلاوي ثم يستضيف الكاتب والمخرج صالح كرامة العامري في أمسية تحمل عنوان الفن الإماراتي و في شهر أكتوبر و تحديدا في الثالث عشر منه سيكون جمهور الشعر على موعد مع الشاعر السعودي جاسم الصحيح يعقبها في السادس و العشرين أمسية أدبية يغوص فيها عادل خزام في رواية الظل الأبيض ثم يستضيف الفرع الشاعرة عائشة بوسميط في أمسية شعرية.

أما فرع دبي فسيقدم أمسية للروائيتين صالحة عبيد وريم الكمالي يقدمهما إبراهيم الهاشمي ثم أمسية عن دور المبدع في معرض إكسبو دبي 2020 يشارك فيها دبي بالهول ومحمد الحبسي و تقدمهما إيمان اليوسف، وسيعقد الفرع أمسية شعرية لمحمد العمادي وأسماء الحمادي ومحمد الخالدي وهدى الزرعوني تقدمها مريم الزرعوني ويختتم فرع دبي أمسياته في الخامس من نوفمبر بلقاء مع كتاب شباب لقراءة مجموعاتهم الحديثة، وهم حصة عبد الله، وعفراء محمود، وفاطمة العامري ويدير اللقاء غيث حسن.

و يبدأ فرع رأس الخيمة نشاطه في السابع من سبتمبر حيث يحاور حمد بن صراى الدكتور عبد الله الطابور حول القيادة الملهمة لاستمرارية العطاء تحت عنوان " القيادة و البصيرة .. سلطان بن صقر القاسمي" ثم أمسية عن أسرار وعجائب الصوتيات وهندسة الكلمات يقدمها محمد الحبسي ويشارك فيها محمد عصام محو ، ثم يحل علي العبدان ضيفا على الفرع ليحاوره عبد الله اسماعيل عن سر الجمال في الآداب والفنون وتقدم الدكتورة وفاء العنتلي صلاح جواد للحديث عن الجوائز الأدبية وأثرها في الحراك الإبداعي،كما تقدم إيمان اليوسف محمد الحبسي في أمسية تحت عنوان "الاقتصاد الإبداعي" ، ثم تناقش لولوة المنصوري، أحمد سالمين وناصر اليعقوبي عن السينما الشعرية قصيدة ترويها الكاميرا.

من جانبه هنأ سلطان العميمي ـ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ـ أعضاء الاتحاد العاملين والمنتسبين والجمهور والأدباء والمثقفين بانطلاق الموسم الثقافي للاتحاد، مؤكدا سعي المجلس إلى طرح رؤي مستقبلية عبر خطط قصيرة المدى منبثقة من خطط بعيدة تشمل السنوات الثلاث القادمة .

و قال إن المجلس يولى اهتمامه بمبدعي ومبدعات الإمارات من مختلف الفئات العمرية ويحرص على التنويع في أمسياته لتشمل كل الأجناس الأدبية بالإضافة إلى فني السينما والمسرح، وتبني أفكار جديدة من شأنها أن تدعم المنتج الأدبي الإماراتي وكتابه وكاتباته ،والتأكيد على دور الأدب والثقافة في تعزيز أهداف الدولة الرامية الشراكة الثقافية، والتواصل مع مختلف الثقافات ، إضافة إلى استضافة مبدعين من دول شقيقة لهم باع في الأدب للتعرف عن قرب إلى تجاربهم الأدبية.

من جانبها أكدت شيخة الجابري ـ المسؤول الثقافي للاتحاد ـ أن طرح برامج المقرات الأربعة في برنامج واحد جاء في إطار حرص المجلس على التنوع في الطرح، والعناوين، والجنس الأدبي، وعدم التعارض والتكرار، مؤكدة في الوقت نفسه أن المجلس يسعى إلى عودة النشاط واقعيا إلى مقراته، مع وضع التدابير والإجراءات الاحترازية في مقدمة أولوياته حفاظا على ضيوف ومرتادي الاتحاد في ظل القررات المتبعة المتعلقة بكوفيد 19، وأضافت إن الاتحاد يحرص على التواصل مع أعضائه في كل امارات الدولة ويسعده مشاركتهم في فعاليات وأنشطة الاتحاد سواء المحاضرات والندوات والأمسيات أو النشر مؤكدة أن اتحاد الكتاب هو بيت كل المبدعين في الدولة.

أفكارك وتعليقاتك