ليبيا..تكليف بديل لرئيس مؤسسة النفط الليبية المحال للتحقيق

ليبيا..تكليف بديل لرئيس مؤسسة النفط الليبية المحال للتحقيق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 أغسطس 2021ء) كلفت وزارة النفط الليبية عضوا بمجلس إدارة مؤسسة النفط الوطنية بإدارتها مؤقتا بعد إحالة رئيسها مصطفى صنع الله للتحقيق، بحسب وثيقة اطلعت عليها وكالة "سبوتنيك".

وجاء في الخطاب الموجه من وزير النفط، محمد إمحمد عون، لعضو مجلس الإدارة جاد الله العوكلي، بتاريخ اليوم، أنه "نظرا لقيامنا بإصدار القرار رقم 35 لسنة 2021، بشأن إحالة موظف على التحقيق وإيقافه عن العمل، عليه، تكلفون بمهام رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، وإلى حين إشعار آخر".

كان خطاب سابق لوزير النفط، أرسل قبل أيام، واطلعت عليه سبوتنيك، قد تضمن قرارا بوقف رئيس المؤسسة، مصطفى صنع الله، لحين إحالته للتحقيق، متهما إياه بمخالفة القوانين بالسفر بمهمة خارجية دون إذن، فضلا عن إعاقة عمل العوكلي بوصفه رئيسا مكلفا بإدارة المؤسسة في غيابه.

(تستمر)

وتسبب الانقسام والحروب في ليبيا في تعطل العديد من الحقول النفطية في البلاد، ما تسبب في تراجع الإيرادات النفطية.

ومنح تشكيل حكومة الوحدة بارقة أمل في عودة طبيعية لعمل المؤسسات النفطية الليبية، في ظل التوافق السياسي برعاية أممية حول إجراء الانتخابات نهاية العام الجاري، ووقف إطلاق النار في أرجاء البلاد.

وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والمجلس الرئاسي الجديد، برئاسة محمد المنفي، السلطة في ليبيا بشكل رسمي، في 16 مارس/آذار الماضي.

وعُهد إلى المجلس الرئاسي والحكومة إدارة شؤون البلاد، والتمهيد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، بنهاية العام الجاري؛ وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتوصل إليها منتدى الحوار الليبي.

وأنهى انتخاب السلطة المؤقتة انقساما في ليبيا ، منذ 2015، بين الشرق مقر البرلمان المنتخب المدعوم من الجيش الوطني الليبي، وبين الغرب مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا سابقا.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط مؤخرا أن صافي إيرادات شهر تموز/يوليو الماضي من المبيعات النفطية تجاوز 2 مليار دولار أميركي.

أفكارك وتعليقاتك