الخارجية الروسية: موسكو على تواصل دائم مع دول الجوار الأفغاني حول مسألة اللاجئين

الخارجية الروسية: موسكو على تواصل دائم مع دول الجوار الأفغاني حول مسألة اللاجئين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 أغسطس 2021ء) أكد مفوض وزارة الخارجية الروسية لحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون، نائب مدير إدارة التعاون الإنساني وحقوق الإنسان، غريغوري لوكيانتسيف، اليوم الإثنين، أن موسكو على تواصل دائم مع دول الجوار الأفغاني حول مسألة اللاجئين، مشيرا إلى أن أعداد اللاجئين من أفغانستان قد تصل إلى مئات الآلاف.

وقال لوكيانتسيف، لوكالة سبوتنيك: "الوضع يتطور باستمرار؛ أستطيع أن أقول إننا على اتصال دائم بالدول التي لها حدود مباشرة مع أفغانستان، طاجيكستان وأوزبكستان، فهذه القضية تمثل مصدر قلق كبير بالنسبة لهما"​​​.

وأشار الدبلوماسي الروسي، إلى أن الأعداد المحتملة للاجئين من أفغانستان قد تصل إلى مئات الآلاف، وتابع قائلا: " نتذكر منذ عقود مضت مدى حدة هذه المشكلة، وكيف كان على الدول أن تحل هذه المشكلة بشكل مشترك، بما في ذلك باستخدام موارد مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، المهمة صعبة للغاية ، ومن الصعب جدا التنبؤ بأي شيء".

(تستمر)

وبسطت حركة طالبان [المحظورة في روسيا] سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان مع بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد؛ وسيطر مسلحوها على جميع المعابر الحدودية، واستولت يوم 15 آب/أغسطس الجاري على العاصمة كابول، ودخل مقاتلوها القصر الجمهوري بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد إلى الإمارات.

وشهد مطار كابول، الذي يخضع لسيطرة القوات الأميركية ودول الناتو الأخرى، حالة واسعة من الفوضى نتيجة اقتحام مئات المواطنين الصالات وحتى مدرج الإقلاع؛ في محاولة لمغادرة البلاد على متن الطائرات الأجنبية القادمة لإجلاء الرعايا والمتعاونين الأفغان.

كما شهد محيط المطار سلسلة انفجارات في ظل عمليات الإجلاء، وأسفر عن مقتل قرابة 200 شخص بينهم عسكريين أميركيين، وأعلن تنظيم "داعش خراسان" الموالي لتنظيم داعش [الإرهابي المحظور في روسيا] مسؤوليته عن الهجوم.

وجاء الهجوم بعد تصريحات للإدارة الأميركية حول مخاوف من تعرض العسكريين الأميركيين لهجمات من داعش في حالة تجاوز مهلة 31 من الشهر الجاري لإجلاء كافة الرعايا الأميركيين.

أفكارك وتعليقاتك