تحديث - طالبان تحتجز المستشار الديني للرئيس الأفغاني السابق أشرف غني لعدة ساعات

تحديث - طالبان تحتجز المستشار الديني للرئيس الأفغاني السابق أشرف غني لعدة ساعات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 أغسطس 2021ء) ألقت حركة طالبان [المحظورة في روسيا]، القبض على محمد سردار زدران مستشار الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني للشؤون الدينية، والذي شغل أيضا منصب رئيس مجلس العلماء في أفغانستان خلال الإدارة السابقة، قبل أن تطلق سراحه في وقت لاحق.

وكشف مصدر أمني لوكالة سبوتنيك، اليوم الإثنين، أن طالبان ألقت القبض على زدران دون توضيح أسباب الإقدام على تلك الخطوة، في ظل إعلانها عقب السيطرة على مقاليد الأمور في البلاد أنها أصدرت عفوا عاما عن المسؤولين السابقين​​​.

وأشار بعد ذلك أنه تم إطلاق سراح زدران بعد ساعات من القبض عليه، دون إيضاح تفاصيل عن أسباب الاعتقال.

كان زدران من منتقدي حركة طالبان، ودعاها قبل أيام من سيطرتها على العاصمة كابول منتصف الشهر الجاري، إلى وقف الحرب التي تشنها في البلاد باسم "الجهاد"، موضحا أن القتال لا يقود إلا لتدمير البلاد.

(تستمر)

وكان مجلس العلماء في أفغانستان قد اجتمع في السابع من آب/أغسطس الجاري، ودعا طالبان إلى إنهاء العنف ووقف القتال في البلاد.

ونقلت وسائل إعلام محلية آنذاك نص الفتوى، التي وصفت الحرب التي تشنها أفغانستان بأن لا علاقة لها بالجهاد، ما يرفع عنها صبغة الشرعية الدينية التي تستخدمها طالبان في حشد مقاتليها ضد القوات الحكومية والأجنبية خلال المعارك.

واجتمع مجلس العلماء في كابول، وقال زدران آنذاك: "الحرب الدائرة حاليا غير شرعية بكل شكل من الأشكال لأنها تتعلق فقط بقتل المسلمين، وقتل الأخوة وتدمير البلاد".

وصرح المستشار الديني للرئيس الأفغاني السابق أشرف غني ، بأنه "وفقا للمسؤولية الدينية"، يعلن مجلس العلماء في أفغانستان دعمه للقوات الأمنية الحكومية في البلاد.

كانت حركة طالبان كررت مرارا على لسان متحدثها ذبيح الله مجاهد، أنها لن تتعرض للمسؤولين السابقين في البلاد، ولن تقوم بخطوات انتقامية ضدهم.

وبسطت حركة طالبان [المحظورة في روسيا] سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان مع بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد؛ وسيطر مسلحوها على جميع المعابر الحدودية، واستولت يوم 15 آب/أغسطس الجاري على العاصمة كابول، ودخل مقاتلوها القصر الجمهوري بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد إلى الإمارات.

أفكارك وتعليقاتك